مايو 13, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رئيس الجمهورية يعود الى أقليم كوردستان بـ”مشروع حل”لازمة الرئاسة

رئيس الجمهورية يعود الى أقليم كوردستان بـ”مشروع حل”لازمة الرئاسةCE0UIBjUsAASn-E-650x320

باسنيوز  |  راویژ محمد: عاد رئيس الجمهورية العراقي، فؤاد معصوم، الى اقليم كوردستان عبر مطار السليمانية الدولي،الاثنين،حاملا في جعبته مشروع حل لازمة الرئاسة القائمة في الاقليم.

الموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني،قال ان معصوم(كوردي) وصل مطار السليمانية صباح الاثنين”مضيفا” تفيد المعلومات بأن زيارته تهدف الى الاجتماع مع الاحزاب الكوردستانية وعرض مشروع له لحل الازمة القائمة بشأن منصب رئاسة اقليم كوردستان”.

وكان معصوم قد اعلن للصحفيين لدى وصوله مطار السليمانية ان الهدف من زيارته هو اجراء عدد من اللقاءات بغرض ايجاد آلية لمعالجة الازمات القائمة و مسألة رئاسة الاقليم.

كما من المنتظر ان يزور ايضا سلفه في الرئاسة وسكرتير الاتحاد الوطني الكوردستاني جلال طالباني.

والمعروف ان هناك رأيين سياسيين مختلفين في اقليم كوردستان،بشأن منصب رئاسة الاقليم،حيث ترى بعض الاحزاب بان يتم اختيار رئيس الاقليم من قبل الكتل البرلمانية داخل البرلمان وليس عبر الاقتراع الجماهيري المباشر،كما يدعو الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة رئيس الاقليم الحالي،مسعود بارزاني،فيما هناك دعوات لاجراء تعديلات على عدد من بنود قانون رئاسة الاقليم فيما يتعلق بسلطات الرئيس.
وكان بارزاني قد انتخب رئيسا للاقليم ،من قبل البرلمان عام 2005 فيما انتخب عن طريق الاقتراع المباشر رئيسًا للإقليم للمرة الثانية عام 2009 ، وقد استوفى مدته القانونية عام 2013، إلا أن برلمان الإقليم مدد فترة رئاسته لعامين تنتهي في 20 آب/أغسطس القادم،وتريد القوى السياسية في الاقليم التوصل الى حل توافقي بخصوص كيفية انتخاب الرئيس قبل حلول هذا الموعد.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi