مايو 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

يونامي: مهام عمل جينين بلاسخارت في العراق ستنتهي نهاية الشهر الجاري

يونامي: مهام عمل جينين بلاسخارت في العراق ستنتهي نهاية الشهر الجاري

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جينين بلاسخارت ستقرأ التقرير الأخير لمجلس الأمن هذا الشهر، وستنتهي مهمتها في نهاية الشهر.

وقال المتحدث باسم البعثة، سمير غطاس، لشبكة رووداو الإعلامية إن “ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة ، جينين بلاسخارت، ستقرأ التقرير الأخير حول العراق في مجلس الأمن يوم الخميس، وبذلك تنتهي مهمتها كممثلة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق”.

ويركز التقرير ربع السنوي الذي تقدمه بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق إلى مجلس الأمن على الوضع الاقتصادي والسياسي والبيئي وغيره من الأوضاع في العراق وإقليم كوردستان.

نوه سمير غطاس إلى ان التقرير يقدم كل أربعة أشهر وسيكون هذا التقرير “الأخير” الذي ستقدمه بلاسخارت التي تتولى منصب مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق منذ عام 2018.

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، كان قد دعا في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، إلى إنهاء ولاية بعثة الامم المتحدة (يونامي)، بشكل نهائي بحلول نهاية 2025، مؤكداً أن مسوغات وجود بعثة سياسية في العراق “لم تعد متوافرة بعد الآن”.

وأشار السوداني في رسالته التي حصلت شبكة رووداو الإعلامية على نسخة منها، إلى طلب العراق في 2023 تمديد بعثة الأمم المتحدة لمدة عام تنتهي في أيار 2024 و”النظر في تقليص ولاية البعثة”.

واستطرد أن مجلس الأمن في قراره 2682/2023 الخاص بتشكيل فريق الاستعراض الاستراتيجي المستقل المكلف ببيان الحاجة إلى استمرار عمل وأولويات البعثة، “لم يقصر التشاور مع الحكومة العراقية (كما كان متوقعاً) بل امتد إلى أطراف يكن لها دور عند إنشاء البعثة في العراق عام 2003”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi