مايو 14, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رجال دين كردستان: التاريخ لن يرحم السياسيين الكرد إذا لم يتفاهموا لحل الأزمة

رجال دين كردستان: التاريخ لن يرحم السياسيين الكرد إذا لم يتفاهموا لحل الأزمة14815

المدى برس/ السليمانية: طالب عدد من رجال الدين في اقليم كردستان، اليوم الاثنين، الاطراف السياسية في الاقليم بالعمل على انهاء ازمة رئاسة الإقليم، فيما أكدوا ان التاريخ لن يرحمهم إذا حدث أي اضطراب في كردستان بسبب هذه الازمة.

وقال رجال الدين الذين يمثلون جميع المكونات الدينية في الاقليم خلال مؤتمر صحفي عقدوه بأربيل وحضرته،(المدى برس)، انه “من اجل ان تكون الاطراف السياسية بمستوى ما يريده الشعب فيجب عليها التوصل لاتفاق ينهي هذه الأزمة وهذه الاوضاع بالتفاهم بأسرع وقت ممكن”.

واضاف العلماء ان “الناس ينتظرون تحسن حالتهم المعيشية وتوفير الامن والاستقرار”، لافتين الى ان “خلق الازمات تدفع بالناس لليأس وسيتضرر الجميع”.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني اعلن، اليوم الاثنين، ان الاحزاب الكردية الرئيسة ستعقد اليوم اجتماعاً موسعاً، للتباحث حول المسائل العالقة في الاقليم وأهمها مسألة رئاسة الاقليم.

وكان النائب الاول للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول، طالب أمس 16/8/2015، خلال الاجتماع مع منظم حركة التغيير مصطفى نوشيروان والسكرتير العام للجماعة الاسلامية علي بابير، بضرورة اجتماع الاحزاب الكردستانية الخمسة.

وكان منظم حركة التغيير اشترط قراءة اجندات الاجتماع أولاً ومعرفة محتواه لحضور الاجتماع، اليوم، كونه قد طالب مسبقاً بمناقشة ملفات الأمن والقوات العسكرية وملف النفط والمالية والعلاقات الخارجية على أساس مبدأ الشراكة في اصدار القرارات.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني دعا يوم أمس 16/8/2015، جميع الاطراف السياسية للاجتماع قبل تاريخ 20 آب، لإيجاد حل حول مشكلة رئاسة الاقليم.

يذكر انه في جلسة البرلمان السابعة عشرة والتي تم عقدها، في الـ23 من حزيران 2015، لم تحضر الجلسة الكتل الشيوعية والتركمانية والمسيحية والاشتراكي الديمقراطي، فيما انسحبت كتلة الديمقراطي الكردستاني من الجلسة قبل التصويت على المشاريع التي تم تقديمها حول رئاسة الإقليم من قبل الكتل البرلمانية الأربع للاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والتجمع الإسلامي والاتحاد الإسلامي.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أصدر، بتاريخ، 13 حزيران 2015، مرسوماً إقليمياً بإجراء الانتخابات العامة لاختيار رئيس إقليم كردستان في الـ20 من شهر آب المقبل، فيما طالب جميع الجهات المعنية بـ”اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لإدارة العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي وحر”.

وكانت مفوضية الانتخابات والاستفتاءات في كردستان، أعلنت بتاريخ 14 حزيران2015، أن المفوضية تحتاج الى ستة اشهر لتنظيم انتخابات رئاسة الاقليم، وفيما بيّنت ان رئاسة الاقليم لم تستشرها في تحديد الوقت، اشارت الى انها ستخاطب الرئاسة خلال 48 ساعة.

يذكر أن مدة ولاية رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني تنتهي في الـ19 من آب 2015، ولم تعلن أية جهة عن ترشيحها بديلة عنه، لذا تبحث جميع الأطراف عن طريق حل قانوني للمسألة، لتجديد ولاية البارزاني، الذي صرح أكثر من مرة بأنه سيلتزم بما هو قانوني ودستوري.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi