يونيو 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

السوداني يوّجه بفتح تحقيق في استهداف حقل كورمور

السوداني يوّجه بفتح تحقيق في استهداف حقل كورمور

وجّه القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني بفتح تحقيق في استهداف حقل غاز كورمور جنوبي محافظة السليمانية.

بيان صادر عن قيادة العمليات المشتركة خلية الإعلام الأمني، يوم الجمعة (26 كانون الثاني 2024) ذكر أنه “في الوقت الذي تسعى الحكومة العراقية لتطوير البنى التحتية للبلاد وتوفير العيش الكريم للمواطنين وحفظ الاقتصاد الوطني، أقدمت عناصر تخريبية على استهداف حقل غاز كورمور جنوبي محافظة السليمانية بإقليم كوردستان العراق، بقصف بطائرة مسيرة، وإصابة أحد خزانات حفظ السوائل (الغاز) ضمن مرافق هذه الشركة مساء الخميس الموافق 25 كانون الثاني 2024 من دون وقوع إصابات بشرية، مما أدى الى توقف العمليات الإنتاجية بشكل مؤقت للسيطرة على النيران التي تم إطفاؤها لاحقاً بالكامل”.

واضاف البيان أنه “وعلى إثر هذا الاعتداء الغاشم وجه القائد العام للقوات المسلحة بإجراء تحقيق لمعرفة ملابسات هذا الحادث على أن ينجز خلال 48 ساعة، كما شدد على اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق الجهة التي أقدمت على هذا الفعل الإجرامي الذي يهدد مشاريع الطاقة في إقليم كوردستان العراق والمحافظات الأخرى”، عاداً “هكذا أعمال تخريبية متعمدة تحاول استهداف اقتصاد الشعب العراقي من قبل هذه الفئة التي ستنال جزاءها العادل”.

يشار الى أن شركة دانة غاز الاماراتية أوضحت في بيان لها، أن “أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرافق خورمور قد تم استهدافه من قبل ما يتعقد أنه طائرة مسيّرة مساء يوم الخميس الموافق 25 كانون الثاني 2024″، مؤكدة أن أي إصابات للأفراد لم تقع نتيجة ذلك.

وأشارت في بيان إلى “إيقاف العمليات الإنتاجية بصورة مؤقتة للسيطرة على النيران التي تم اطفاؤها بشكل كامل”، موضحة أن فريق التشغيل يقوم بت “إتخاذ الاجراءات اللازمة كافة لاستئناف العمليات التشغيلية في أسرع وقت ممكن”.

في وقت سابق، أفاد مصدر لشبكة رووداو الإعلامية ليل الخميس بتعرض الحقل إلى هجوم، دون أن يصب أحد بأذى، حيث هرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى مكان الحريق، فيما باشرت القوى الأمنية التحقيق.

كورمور هي قرية تابعة لناحية قادر كرم في قضاء جمجمال في محافظة السليمانية، ويعتبر الحقل من أغنى المناطق بالموارد الطبيعية وخاصة الغاز.

تأسس مشروع غاز كوردستان في عام 2007، عندما وقعت شركة دانة غاز ونفط الهلال عقداً مع حكومة إقليم كوردستان للحصول على حقوق استكشاف وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع المنتجات النفطية في محطتي كورمور وجمجمال في إقليم كوردستان.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi