مايو 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

7.4 مليون شخص يعيشون في إقليم كوردستان بينهم نحو مليون نازح ولاجئ

7.4 مليون شخص يعيشون في إقليم كوردستان بينهم نحو مليون نازح ولاجئ

أعلنت هيئة إحصاء إقليم كوردستان أن أكثر من 7 ملايين و400 ألف شخص يعيشون في إقليم كوردستان، بينهم نحو مليون نازح ولاجئ.

وقال رئيس هيئة إحصاء إقليم كوردستان، سيروان محمد، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه “بحسب تقدير لهيئة إحصاء إقليم كوردستان، نتوقع أن يبلغ عدد سكان إقليم كوردستان 6 ملايين و550 ألف شخص، عدا عن النازحين واللاجئين”.

حول إجمالي عدد سكان إقليم كوردستان، أوضح سيروان محمد، أن “نحو 7 ملايين و476 ألف شخص يعيشون في إقليم كوردستان حالياً، بينهم 660 ألف نازح و266 ألف لاجئ”.

ولفت إلى أن الهيئة ليس بوسعها نشر إحصاء دقيق لحين إجراء التعداد العام للسكات في العراق، و”ما هو متاح حالياً مجرد تقدير لهيئة إحصاء إقليم كوردستان”.

بحسب موقع worldometer المختص بالإحصاء في العالم، يحتل العراق المرتبة الـ 36 في العالم من حيث عدد السكان.

وبلغ عدد سكان العراق، بحسب الموقع ذاته، أكثر من 36 مليون نسمة، في وقت كان 40 مليوناً و222 ألف شخص في عام 2020.

وكان المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، قد قال لشبكة روودا الإعلامية في (30 أيار 2023): “نتوقع ان يصل نفوس العراق الى 43 مليون نسمة بنهاية العام الحالي 2023، موزعين بواقع 50.5% للذكور و49.5% للنساء”.

حول التعداد العام للسكان، قال الهندواي، انه “تقرر تأجيل التعداد العام للسكان بسبب تأخر اقرار الموازنة، وانتهاء نصف السنة الحالية من دون اقرارها، لاسيما واننا نحتاج الى تحصيصات مالية لتغطية عملية التعداد السكاني”.

يشار إلى أن تعداد سنة 1997 هو آخر تعداد للسكان أجري في العراق، لكن فقط في المناطق التي كانت تحت سيطرة النظام العراقي حينها، واستثني إقليم كوردستان من التعداد، ويعتمد العراق حالياً تعداد سنة 1957 باعتباره أفضل عملية تعداد وأنها أجريت بعيداً عن الأغراض والنوايا السياسية.

كان عدد سكان العراق عام 1867 وفقاً لمحمد سلمان حسن في بحث نشره معهد الإحصاء في جامعة أكسفورد لا يتجاوز المليون وربع المليون إلا قليلاً.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi