فبراير 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان بارزاني يؤكد تقديم الدعم للإيزديين وحماية حقوقهم بالعراق وإقليم كوردستان

نيجيرفان بارزاني يؤكد تقديم الدعم للإيزديين وحماية حقوقهم بالعراق وإقليم كوردستان

أكد رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني تقديم كل الدعم للإيزديين وحماية حقوقهم في العراق وإقليم كوردستان.

جاء ذلك خلال استقباله قبل ظهر اليوم الاثنين (6 آذار 2023) أمير الإيزديين حازم تحسين بك، وفقاً لبيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة اقليم كوردستان.

وبحسب البيان، فقد تمت خلال اللقاء مناقشة أحوال الإيزديين في مخيمات النازحين وفي سنجار وخارج البلد مع تسليط الضوء على الاستمرار في عملية تحرير المختطفين الإيزديين والحالة المعيشية للناجين منهم وسبل تقديم العون والمساعدة لهم.

وأكد الجانبان على أهمية الاهتمام المتواصل بأحوال الإيزديين وتنفيذ اتفاقية تطبيع الأوضاع في سنجار المبرمة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية، لتمكين أبناء المنطقة من العودة إلى ديارهم، ومساعدتهم على مستوى إقليم كوردستان والعراق والعالم لإعادة إعمار سنجار والمنطقة عموماً.

وأكد رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الاستمرار في تقديم كل الدعم للإيزديين وحماية حقوقهم في العراق وإقليم كوردستان، وقدم تطمينات بأن عملية تحرير المختطفين والكشف عن مصائرهم ستستمر، وأنه لن يكون هناك تقصير في تأمين كل ما يلزم لتحريرهم ومساعدتهم.

من جانبه، عبر أمير الإيزديين عن شكره وتقديره هو والإيزديين للدعم والمساعدة المتواصلين من جانب فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني لهم وخاصة في مجال تحرير المختطفين الإيزديين والدفاع عن حقوقهم.

نتائج الزيارات الأخيرة ولقاءات أمير الإيزديين مع قداسة بابا الفاتيكان ومسؤولي الدول في أوروبا والمنطقة والعراق، شكلت محوراً آخر للقاء.

يشار الى ان رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، قال خلال مشاركته في منتدى أربيل الثاني (2 اذار 2023): “نحن جادون في ان يعود الناس الى سنجار وبقاؤهم في تلك المخيمات فرصة ذهبية لمتطرفين في اعادة نظرهم واعادة تنظيمهم وان يتحولوا الى تهديد مستقبلي لاستقرار العراق واستقرار اقليم كوردستان. لهذا يجب ان يكون هنالك ما نواجه به فكر داعش وأن نعيق تفشي فكر داعش”.

واضاف نيجيرفان بارزاني انه “يجب القضاء على الاسباب التي تسببت في ظهور داعش. يجب ان تعمل مكونات العراق كلها وتجد نفسها مشاركة في العملية السياسية العراقية من السنة والكورد وغيرهم، وإن لم يجدوا أنفسهم مشاركين في العملية السياسية في العراق فلابد انه ستكون هنالك ارضية لتدخلات من جهات اخرى ودفعهم الى التطرف”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi