فبراير 08, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الهجرة والمهجرين النيابية تكشف عن توزيع مواد غذائية منتهية الصلاحية في مخيمات النازحين

الهجرة والمهجرين النيابية تكشف عن توزيع مواد غذائية منتهية الصلاحية في مخيمات النازحين

أعلن رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي أن مواد غذائية منتهية الصلاحية جرى توزيعها على النازحين المقيمين في المخيمات، وأن اللجنة ستستدعي وزيرة الهجرة والمهجرين لمناقشة ما جرى.

وصرح رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي، شريف سليمان علي، اليوم الاثنين (19 كانون الأول 2022) لشبكة رووداو الإعلامية بأن متابعات ميدانية في المخيمات قامت بها اللجنة كشفت لهم عن توزيع مواد غذائية منتهية الصلاحية على النازحين المقيمين في مخيمات النزوح، ولهذا طالبت اللجنة بتوضيحات وأجوبة بهذا الخصوص من وزيرة الهجرة والمهجرين وهي بانتظار الرد.
 
وأشار رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي إلى أن على الوزير أن تزود اللجنة بتوضيحاتها وأجوبتها خلال فترة 15 يوماً التي لم يبق منها سوى خمسة أيام في حين لم تتلق اللجنة أي شيء رسمي حتى الآن.
 
وأوضح شريف سليمان علي أن من المقرر أن تستدعي لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي وبناء على طلب من النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي وحضوره، وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق جابرو لبحث ملف النازحين والتحقيق فيه.
 
وزارت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية في (1 كانون الأول 2022) إقليم كوردستان حيث اجتمعت مع وزير داخلية إقليم كوردستان ريبر أحمد وبحثت معه أحوال وأوضاع مخيمات النازحين في إقليم كوردستان.
 
وأشار بيان صدر عن وزارة الهجرة والمهجرين حول الاجتماع، إلى أن الاجتماع بحث خطط وزارة الهجرة والمهجرين لدمج مخيمات النزوح في محافظة السليمانية والاستمرار في عملية الدمج وإغلاق مخيمات النازحين في محافظات إقليم كوردستان وإعادة النازحين طوعاً إلى ديارهم.
 
من جانبه، أعلن مدير عام تنسيق الأزمات في وزارة داخلية إقليم كوردستان، حسين كلاري لشبكة رووداو الإعلامية أن المخطط له هو دمج المخيمات وتقليص عددها نتيجة تراجع أعداد النازحين المقيمين فيها، وتراجع حجم المساعدات التي تقدمها المنظمات، مضيفاً: توجد في محافظة السليمانية أربعة مخيمات للنازحين العراقيين، وسيتم دمجهما في مخيمين اثنين، وتوجد في محافظة أربيل ستة مخيمات سيتم دمجها في أربعة لكون عدد النازحين في أربيل أكبر.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi