يناير 30, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قائممقام تلعفر: داعش اختطف أكثر من 400 امرأة من القضاء

قائممقام تلعفر: داعش اختطف أكثر من 400 امرأة من القضاء

أعلن قائممقام قضاء تلعفر أن مسلحي داعش اختطفوا أكثر من 400 سيدة وفتاة من قضاء تلعفر، ولا يزال مصيرهن مجهولاً إلى الآن.

وفي تصريح لشبكة رووداو الإعلامية أدلى به اليوم الاثنين (19 كانون الأول 2022) قائممقام قضاء تلعفر قاسم محمد شريف، أشار إلى أن مسلحي داعش اختطفوا في العام 2014 وما بعده ما بين 400 و450 سيدة وفتاة من سكان القضاء، وأن مصير المختطفات لا يزال مجهولاً.

قضاء تلعفر يتبع محافظة نينوى إدارياً ويعد من أكبر الأقضية في العراق. يقع القضاء غرب مدينة الموصل، وتحده من الشمال محافظة دهوك ومن الغرب قضاء سنجار ومن الشرق قضاء الموصل ومن الجنوب قضاء الحضر، وتتبع قضاء تلعفر ثلاث نواحٍ هي ناحية ربيعة التي تقطنها عشيرة شمر، وناحية زمار التي تتكون من 78 قرية (49 قرية عربية و29 قرية كوردية)، وناحية العياضية التي يسكنها خليط من التركمان والعرب وقلة من الكورد من عشيرة كركري.

وعن الناجيات من قبضة داعش، قال قائممقام قضاء تلعفر إن ما بين 40 و50 من المختطفات عدن إلى القضاء أما مصير الباقي منهن فغير معروف، ونوه بأن عائلة واحدة من تلعفر عادت من مخيم الهول إلى القضاء.

يقع مخيم الهول على بعد 45 كيلومتراً شرقي مدينة الحسكة في روجآفاي كوردستان، ويعد من أكبر مخيمات سوريا وبه قسم خاص بعائلات “داعش” وأطفالهم، ويقدر عددهم بـ10 آلاف شخص ينتمون إلى 54 جنسية غربية وعربية، ويقدر عدد المتواجدين في المخيم بنحو 56 ألف شخص 90 بالمئة منهم نساء وأطفال، و70 بالمئة تحت سن 12 سنة.

تعرض نحو 5000 منزل في قضاء تلعفر لأضرار خلال فترة حرب داعش وتم تفجير أو حرق أكثر من 600 بيت فيه إضافة إلى تدمير 14 قرية تابعة للقضاء.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi