أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

هل من الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المراهقات؟

هل من الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المراهقات؟

يعد انقطاع الطمث هو غياب الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر. عادة ما يحدث الحيض الأول في سن 12-13 عاماً تقريباً، ويصل ما يقرب من 98٪ من الفتيات إلى سن البلوغ والحيض بمجرد بلوغ عمر 15 عاماً، ويمكن أن يكون انقطاع الطمث لدى المراهقات نتيجة لأسباب مختلفة، تتراوح بين عوامل نمط الحياة، والتغييرات الهرمونية، والتشوهات الخلقية.

يوصى الأمهات باستشارة الطبيب إذا لم يبدأ الحيض عند بناتهن في هذا العمر، أو إذا غابت الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر. قد يوصي الأطباء بأدوية لانقطاع الطمث؛ بناءً على الاختبارات التشخيصية ونتائج الموجات فوق الصوتية على الحوض. إليكِ، وفقاً لموقع “هيلث لاين”، أنواع انقطاع الطمث عند المراهقات، وأهم أعراضه وأسبابه.

أنواع انقطاع الطمث عند المراهقات
انقطاع الطمث الأولي
يعد انقطاع الطمث الأولي حالة لا تعاني فيها المراهقة من الدورة الشهرية مطلقاً، وقد لا يحدث نزيف الحيض الأول عند سن البلوغ بمجرد بلوغ عمر 16 عاماً، ويعد السبب الرئيسي للإصابة هو العوامل الوراثية ونمط الحياة.

انقطاع الطمث الثانوي
هي حالة يتوقف فيها انقطاع الدورة الشهرية عند الفتاة المراهقة التي كانت تحيض سابقاً، ويتوقف حدوث نزيف الحيض الطبيعي لمدة 3 أشهر أو أكثر. قد يكون هذا بسبب التشوهات الخلقية أو الإصابة ببعض الأمراض.

يعد انقطاع الدورة الشهرية أمراً طبيعياً وشائعاً بعد مرور عامين على نزول الحيض. يمكن أن يكون السبب الرئيسي هو نقص عدد البويضات التي تنطلق شهرياً.

أعراض انقطاع الطمث عند المراهقات
العرض الأساسي لانقطاع الطمث هو غياب الدورة الشهرية. بعض الأعراض الأخرى يمكن أن تشمل:

الصداع.
تغيرات الرؤية.
الغثيان.
آلام بالحوض.
حب الشباب.
شعر الوجه الزائد.
تساقط الشعر.
تغيرات في حجم الثدي.
خروج سائل حليبي أو إفرازات من الثدي.
فقدان أو زيادة في الوزن.
أسباب انقطاع الطمث عند المراهقات
يمكن أن يحدث انقطاع الطمث نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب، بعضها طبيعي خلال حياة الفتاة، بينما قد يكون البعض الآخر أحد الآثار الجانبية للأدوية، أو علامة على وجود مشكلة طبية.

1. انخفاض وزن الجسم
يؤدي انخفاض وزن الجسم بشكل مفرط بنسبة 10 بالمائة تقريباً عن الوزن الطبيعي إلى تعطل العديد من الوظائف الهرمونية في الجسم، مما قد يؤدي إلى توقف الإباضة. الفتيات المراهقات اللاتي يعانين من اضطراب في الأكل، مثل فقدان الشهية، غالباً ما تتوقف الدورة الشهرية؛ بسبب هذه التغيرات الهرمونية غير الطبيعية.

2. الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية
قد تجد الفتيات المراهقات اللاتي يشاركن في التمارين الرياضية الشاقة التي تتطلب تدريباً صارماً مثل الباليه، انقطاعاً في الدورة الشهرية، كما تسهم عدة عوامل أخرى في غياب الدورة الشهرية لدى الفتيات المراهقات الرياضيات، بما في ذلك انخفاض الدهون في الجسم والتوتر وارتفاع معدل الطاقة.

3. الإجهاد
يمكن للإجهاد العقلي أن يغير مؤقتاً عمل منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة في الدماغ تتحكم في الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية. نتيجة لذلك، قد تتوقف الإباضة والحيض. بعد انخفاض التوتر عادة ما تستأنف الدورات الشهرية المنتظمة.

4. اختلال التوازن الهرموني
العديد من أنواع المشاكل الطبية يمكن أن تسبب اختلال التوازن الهرموني؛ مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

5. خلل في الغدة الدرقية
فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب اضطرابات الدورة الشهرية، بما في ذلك انقطاع الطمث.

أيضاً وجود ورم الغدة النخامية، وهو ورم غير سرطاني (حميد) في الغدة النخامية، يمكن أن يتداخل مع التنظيم الهرموني للحيض.

6. التشوهات الخلقية
التشوهات الخلقية بالرحم يمكن أن تسبب أيضاً انقطاع الطمث لدى المراهقات، مثل تندب الرحم، وهي حالة يتراكم فيها النسيج الندبي في بطانة الرحم، قد يحدث أيضاً نقص الأعضاء التناسلية أثناء نمو الجنين، مما يؤدي إلى ولادة البنت بدون جزء رئيسي من الجهاز التناسلي، مثل الرحم أو عنق الرحم؛ لأن الجهاز التناسلي لم يتطور بشكل طبيعي.

7. تناول بعض الأدوية
بعض الأدوية مثل الأدوية النفسية، قد تسبب توقف الدورة الشهرية. تعد الأدوية الأخرى التي تؤثر على الدورة الشهرية هي مضادات الذهان والعلاج الكيميائي للسرطان ومضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم و الحساسية.

هل من الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المراهقات؟
من الطبيعي أن تعاني بعض الفتيات من عدم انتظام الدورة الشهرية خلال السنة الأولى من الحيض. ولكن ليس من الطبيعي أن تنقطع الدورة الشهرية لمدة 3 إلى 5 أشهر متتالية، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لعدة أشهر قبل ذلك. إذا تجاوزت هذه الحالة 3 أشهر، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi