مايو 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المؤسسات الاعلامية في اربيل تشيد بالدور الكبير لمركز لالش المانيا

مركز لالش المانيا مؤسسة قومية كوردية في اوربا…

المؤسسات الاعلامية في اربيل تشيد بالدور الكبير لمركز لالش المانيا

 

جعفر سمو /LMN / اربيل

 

قيمت العديد من المؤسسات الاعلامية في اربيل دور مركز لالش المانيا، واعطته صفة الامتياز، والفعالية، لما يقوم به من عطاء في خدمة التراث الكوردي ، مثلما وصفوه، بمنظمة قومية كوردية .

في زيارة خاصة، قام بها وفد من مركز لالش المانيا ، والمتشكل من السادة ( مراد مادو، خلات شيخ مراد، كاميران قاسم ، كوفان كينجو، هزار مدير، ورافق الوفد من دهوك كل من الاعلامي، جعفر سمو، والاعلامي عزيز شركاني مسئول مكتب لالش اربيل) في زيارة لعدد من المؤسسات الاعلامية في اربيل، بغية لتقوية وتمثين العلاقات بينه، وتلك المؤسسات.

جاءت الزيارة الاولى من قبل الوفد لمؤسسة بيامنير الاعلامية، استقبلوا فيها من قبل السيد عبد الرزاق علي، مدير المؤسسة.. وفي كلمة للسيد خلات شيخ مراد رئيس المركز “شكر فيها مؤسسة بيامنير، وقيم دورها في دعم نشاطات المركز”.. ومن جانبه أكد عبد الرزاق بانهم سيقومون بالاهتمام بنشاطات الهيئة العليا بكافة فروعها، و مكاتبها بقدرالمستطاع، مضيفا ” ان مركز لالش من المؤسسات المهمة اليوم في المجتمع الكوردي لما يقوم به من دور في خدمة المجتمع الكوردي عامة، و الايزدي خاصة.altكان الزيارة الثانية للوفد لجريدة (باس ) واللقاء مع رئيس تحريرها السيد برهم علي، وفي سياق الحديث بين الطرفين، لخص خلات شيخ مراد الفعاليات والنشاطات التي يقوم بها المركزفي المانيا، و اضاف”نشكر جريدة باس لاهتمامها بالديانة الايزدية ،وتابع، نامل ان تقوم هذه الجريدة بتسليط الضوء اكثر على فعاليات و نشاطات الجالية الكوردية في اوربا”. ومن جانب اخر قال السيد مراد مادو المشرف العام لمركز لالش – المانيا ” في هذه المحنة التي يمر بها الكورد يتوجب على الاعلام، و المثقف الكوردي ان يولوا اهتماما اكثر بالمجتمع الايزيدي ، مضيفا” ان الايزدية تعرضوا الى الظلم، والاضطهاد، والفرمانات العديدة بسبب الفهم الخاطيْ لماهية هذه الديانة ، او لاسباب سياسية ، كونهم اكراد من جهة وايزيدين من جهة اخرى، موضحا .. بانه يقع على عاتق المثقف الكوردي المسلم مساندة المثقف الكوردي الايزدي لتعريف هذه الديانة بالشكل الصحيح للعالم والدفاع عنهم في اوقات المحنة من خلال وسائل الاعلام المتاحة في كوردستان بشكل خاص، والعراق بشكل عام .

 

ومن جانب الاخر تحدث السيد كاميران قاسم نائب رئيس مركز لالش المانيا بنبذة مختصرة عن فعاليات، و نشاطات المركز، و الهدف السامي الذي يسعون اليه من خلال ذلك، الا هو الحفاظ على التراث، والعادات والتقاليد ، واللغة، وذلك من خلال الدورات التعليمية المتنوعة حيث يتم فيها تعليم لغة الام، اضافة الى غرس الشعور القومي لدى الجيل الناشئ هناك.

من جانبه قال برهم على : ان جريدتنا تهتم بالديانات الكوردية، و خصصنا صفحة خاصة لهم، وسيكون للايزيدية حضور وافر فيها . وطالب السيد برهم من الوفد الحاضر بان يتم تزويد جريدتهم بدراسات ومقالات متعلقة بفلسفة الديانة الايزدية.

القيام بهذه الجولات ضروري من اجل التواصل مع المؤسسات الاعلامية و ايصال الرسالة و الواجب الذي يقع على عاتقنا اليهم كون للاعلام دور كبير في ايصال الرسالة السامية في كل المؤسسات،هذا ما اكده الاعلامي هزار مدير .altاما في مقر جريدة هولير ( وتصدر هذه الجريجة 26 الف نسخة ) اكد رئيس تحريرها السيد سالار عمر من ان مركز لالش – المانيا له دور بارز وفعال في خدمة الثقافة الكوردية في اوربا، و هذا الدور نشاهده في برنامج سةما في كوردستان تي في، ونحن نعتقد بان مركز لالش – المانيا مؤسسة قومية كوردية لها نشاط فاعل في المانيا .. و دعى السيد سالار من الوفد ان يقوم بتخصيص جزء من نشاطاتهم في المانيا لجريدة هولير. و في سياق هذه الجلسة تحدث السيد كوفان كينجو مدير ادارة مركز  لالش – المانيا عن الالية و النظام الاداري للمؤسسات الثقافية في المانيا بقوله”كل نشاط نقوم به من الناحية الادارية في مركز لالش المانيا يتوجب علينا ان نلتزم بقوانينهم، خصوصا المناسبات القومية و الدينية.

 

وفي الختام كانت الزيارة الى جريدة خبات حيث استقبل الوفد من قبل السيد سلام عبدالله ، رئيس تحرير الجريدة.. و اشاد السيد خلات شيخ مراد بالدور الكبير لهذه الجريدة في خدمة الصحافة الكوردية و تمتين العلاقات بين الطرفين  ضرورية، وطالب الشيخ ان يهتم اكثر بالواقع الايزدي في اوربا..altبدوره اكد السيد مراد مادو بان منطقة شنكال في هذا الوقت تعاني الكثير من المشاكل في الجوانب الخدمية ، وينبغي على المؤسسات الاعلامية ان تتهم بتلك المنطقة اكثر .. من جانبه عبر رئيس تحرير جريدة خبات عن سروره البليغ لهذه الزيارة واكد بان هناك صفحة خاصة في جريدتهم مخصصة للمناطق الكوردية خارج الاقليم وخاصة منطقة شنكال،واضاف ” امل ان نكون في تواصل مع بعض لنتطلع على على الواقع المعاش للكورد الايزيدين في اوربا ” .

 

 

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi