أبريل 15, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مكونات إقليم كوردستان: قرارات المحكمة الاتحادية إبادة سياسية واجتماعية بحقنا

مكونات إقليم كوردستان: قرارات المحكمة الاتحادية إبادة سياسية واجتماعية بحقنا

تطالب مكونات اقليم كوردستان الرئيس العراقي بنقض قرارات المحكمة الاتحادية بشأن حل مقعد الكوتا في برلمان كوردستان، مؤكدةً أن قرارات المحكمة “ضد الديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان والتعايش السلمي بين المكونات”.

واحتج ممثلو مكونات إقليم كوردستان، صباح اليوم الاثنين 04-03-2024، على القرارات الاخيرة للمحكمة الاتحادية، والتي تضمنت إلغاء مقاعد الكوتا في برلمان كوردستان؛ وفي مؤتمر صحفي وجهوا رسالة باللغات “الكوردية والتركمانية والسريانية والعربية” وغيرها من اللغات الى رئيس الجمهورية العراقية ورئيس المحكمة الاتحادية وسلطات اقليم كوردستان والمجتمع الدولي.

وتدعو مكونات إقليم كوردستان هذه الأطراف إلى “عدم التزام الصمت في وجه هذا القهر وهذا الظلم وهذا القرار غير الدستوري بإلغاء مقعد الكوتا الذي جاء بدماء الشهداء والانتفاضة المقدسة لشعبنا” والعمل على وقف تنفيذ قرارات المحكمة الاتحادية.

ووفقا للدستور، يتمتع لطيف رشيد، الرئيس الحالي للعراق، بسلطة الوقوف ضد قرارات المحكمة الاتحادية ومنع تنفيذها. حيث قالت المكونات أيضاً: “لن يتم التسامح مع هذا الظلم”.

وتطالب مكونات إقليم كوردستان جميع القوى والأحزاب السياسية الكوردية في إقليم كوردستان بالعمل على عدم تأييد قرارات المحكمة الاتحادية، لأنه، كما قالوا، “إلغاء مقعد الكوتا في برلمان كوردستان ليس في مصلحة أي طرف”، لن يستفيد أحد من هذا القرار”.

وذكر ممثلو هذه المكونات في رسالتهم أن “المكونات كانت دائما تحمي إقليم كوردستان وبنيته الدستورية. لقد حاولت جميع المكونات مجتمعة دفع إقليم كوردستان إلى أبعد من ذلك، مع التأكيد على وحدة أراضي العراق، ولكن للأسف تعرضت المكونات للإهانة من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني”.

إن قرارات المحكمة الاتحادية بإلغاء آخر مقعد في برلمان كردستان، كما أكدت الرسالة، هي “إبادة سياسية واجتماعية” ضد مختلف مكونات كوردستان وحثت الأطراف المعنية على عدم قبول هذا “القهر والظلم”. وأشاروا إلى أن هذه القرارات “ضد الديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان والتعايش السلمي بين المكونات في إقليم كوردستان”.

وفي الـ 21 من شباط فبراير 2024، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا عدة قرارات بشأن قانون انتخابات إقليم كوردستان، هي:

أولاً: تتولى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مسؤولية إجراء الجولة السادسة من الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان والإشراف عليها بدلاً من مفوضية إقليم كوردستان للاستفتاء والانتخابات.

ثانياً: بالنسبة للجولة السادسة لانتخابات برلمان كوردستان؛ يتم تقسيم إقليم كوردستان إلى أربع دوائر انتخابية.

ثالثاً: إلغاء عدد مقاعد الكوتا الـ 11 مقعداً، واعتبارها غير دستورية. وبناءً على ذلك، يصبح العدد الإجمالي لمقاعد برلمان كوردستان 100 مقعد بدلاً عن 111 مقعداً.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi