فبراير 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

غالبيتهم من الاطفال الرضع والنساء.. إعادة رفات 172 شهيداً من الانفال الى كوردستان

غالبيتهم من الاطفال الرضع والنساء.. إعادة رفات 172 شهيداً من الانفال الى كوردستان

جرت اليوم في بغداد مراسم تسليم رفات 172 شهيداً غالبيتهم من الاطفال الرضع والنساء الى لجنة من كوردستان بعد إكمال فحوصات الطبابة العدلية، بحضور حرم رئيس الجمهورية شاناز ابراهيم ورئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي، وعدد من الشخصيات والمسؤولين من رئاسة الجمهورية ومؤسسة الشهداء ووزارة الصحة وإقليم كردستان وذوي الشهداء.

وعثر على رفات الشهداء في مقبرة جماعية بمنطقة الشيخية في بادية السماوة بمحافظة المثنى، وغالبيتهم من الاطفال الرضع والنساء.

وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان لها اليوم “تم تسليم رفات الشهداء إلى لجنة من كردستان وذوي الشهداء لاكمال مراسيم الدفن في كردستان، ومن ثم تطلق وزارة الصحة بعدها المرحلة الثانية لإجراء فحوصات المطابقة لذوي الشهداء”.

وأكدت الصحة العراقية في بيانها “ان دائرة الطب العدلي مستمرة بعملها لإنجاز فحوصات المطابقة لجميع الرفات ولعموم المقابر الجماعية التي فتحت ورفعت الجثامين وسلمت لوزارة الصحة”.

وفي العام 2019 تم العثور على رفات 172 شهيداً من شهداء الأنفال، معظمهم من النساء والأطفال، في مقبرة جماعية في صحاري محافظة السماوة، وتم إرسال الجثث إلى الطب العدلي العراقي وبعد أخذ عينات الحمض النووي تم إرسال الجثث إلى كردستان اليوم.

وكان النظام السابق قام بتنفيذ حملات عسكرية في كوردستان، أطلق عليها اسم “الأنفال”، استهدف فيها إخلاء وتدمير الآلاف من القرى الكوردية في إقليم كوردستان، ونتج عنها تدمير آلاف القرى واعتقال وتغييب اكثر من 182 ألفاً من السكان، ثبت بعد ذلك تعرضهم للتصفية ودفنوا في مقابر جماعية بالمناطق الصحراوية أو النائية جنوبي العراق ووسطه.

وقد نفذت تلك العمليات على ثماني مراحل، في مناطق متفرقة من إقليم كوردستان، بينها دولي جافايتي ومنطقة كرميان وقرداغ ودولي باليسان وخوشناوتي وبادينان تم خلالها إخلاء 5000 قرية كوردية، وقتل الآلاف من ابنائها.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi