فبراير 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

إقليم كوردستان يحتضن 21 سداً و118 بركة لتخزين المياه

إقليم كوردستان يحتضن 21 سداً و118 بركة لتخزين المياه

أنهت التشكيلة الحكومية التاسعة في إقليم كوردستان، تنفيذ 6 سدود، بما فيها سد گۆمەسپان، الذي بقي من اكتماله 40%.

وقال مدير عام السدود بإقليم كوردستان، رحمان خاني، “هناك سدان آخران قيد التنفيذ، وبالنسبة لسد مانداوه، فهو قيد الدراسة والتصميم مع شركةٍ فرنسية”.

وأضاف في تصريحٍ لـ كوردستان24، “يوجد 18 سداً في إقليم كوردستان، ومع السدين الجديدين اللذين يقومان بتغذية المياه، ارتفع عددها إلى 20، ومع استكمال سد گۆمەسپان، يصبح أعدادها 21 سداً، باستثناء السدود الكبيرة مثل دوكان ودربنديخان ودهوك”.

من جانبه، قال مدير عام الموارد المائية في إقليم كوردستان، كاروان صباح هورامي، في تصريحٍ لـ كوردستان24، إن التشكيلة الحكومية التاسعة “أنشأت 118 بركة ونحو 8 أحواض، مع وجود 43 بركة قيد التنفيذ”.

ونهاية عام 2023، أعلنت حكومة إقليم كوردستان إنجاز 18 سداً وبركة بتكلفة 120 مليار دينار، مؤكّدةً أن العمل جارٍ لإنشاء 13 سداُ وبركة بتكلفة 555 مليار دينار بطاقةٍ تخزينية تزيد عن 200 مليون متر مكعب من المياه.

وقال المتحدث باسم حكومة كوردستان بيشوا هوراماني إن هناك 110 مشروع برك مياه أُنجِزت في أجزاء مختلفة من الإقليم تستخدم في قطاعات السياحة والزراعة والبستنة والثروة الحيوانية.

وأشار أن هناك 40 بركة أخرى قيد الإنشاء، كما اقترحت المديرية العامة الإقليمية للموارد المائية على مجلس الوزراء إنجاز 71 بركة أخرى.

وكشف هوراماني أن حكومة كوردستان، بالإضافة إلى السدود والبرك، أنشأت 89 مشروعاً آخراً لأغراض الري.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi