مايو 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

“المحرقة الجماعية بفعل فاعل”.. أول تعليق من لويس ساكو على تحقيق الحمدانية

ليست بسبب الألعاب النارية

“المحرقة الجماعية بفعل فاعل”.. أول تعليق من لويس ساكو على تحقيق الحمدانية

في أول تعليق على نتائج لجنة التحقيقات الخاصة بفاجعة الحمدانية، قال الكاردينال لويس روفائيل ساكو، الأحد، إن “سبب المحرقة الجماعية لم يكن الألعاب النارية وإنما هي من فعل فاعل مقصود”، داعياً إلى تشكيل خلية أزمة بموضوعية وحكمة لدراسة الموقف بعيداً عن تصفية الحسابات.

بيان للكاردينال لويس روفائيل ساكو :

الأمل ليس فرصة opportunity، انما هو المستقبل. ينهض العراق أم لا، مرتبط بنتائج التحقيق في مجزرة أهالي قره قوش الحمدانية ومحاسبة المجرمين الحقيقيين ومن دون تسييس ذلك احتراما لأنفس الشهداء، وطمأنة المسيحيين أولاً والعراقيين، بان هناك عدالة تأخذ حقهم.

الجميع يعلمون ان الفساد ينخر جسم الوطن وان بعض الميليشيات لا تخاف الله ولا الحكومة ولا تخجل من الناس. لقد تعب العراقيون من الشعارات والوعود التي لم تحقق شيئاً على أرض الواقع.

سبب “المَحرَقَة الجماعية” لم تكن الألعاب النارية وانما هي من فعل فاعل مقصود، باع ضميره ووطنه لأجِندة معينة. لان هذه الصالة رأت احتفالات مختلفة ولم يحصل شيء من هذا القبيل، فالسؤال المركزي هو لماذا الآن وما المقصود بهذا الفعل الشنيع؟

أقترح تشكيل خلية أزمة لدراسة المواقف بموضوعية وحكمة، وليس بانفرادية، والانجرار وراء العواطف وترك المجال أمام جهات معروفة، لإلصاق التهم، وتصفية حسابات.

القوة في الوحدة التي تمثلها الكنيسة. على الكنيسة السريانية الكاثوليكية أولاً توحيد موقفها بشجاعة، ومعها الكنيسة في العراق. لقد طفح الكيل، فالمسيحيون العراقيون يكونون أولاً في بلدهم الاُم.

إننا نضع الحكومة العراقية والمجتمع الدولي

وخصوصاً الأمم المتحدة أمام مسؤولياتهم…

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi