أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المفوضية تحدد آلية احتساب الأصوات بانتخابات برلمان اقليم كوردستان

المفوضية تحدد آلية احتساب الأصوات بانتخابات برلمان اقليم كوردستان

أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في العراق آلية حساب الاصوات في انتخابات برلمان اقليم كوردستان.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي لشبكة رووداو الاعلامية ان “احتساب الاصوات وفقاً لقانون انتخابات اقليم كوردستان يتم وفق صيغة (هير) أو الباقي الأقوى أو الباقي الأعلى”، مبينة انه “يجب ان يكون لدينا سعر مقعد كي نحصل على النتائج، وهو مجموع عدد الاصوات الصحيحة في الدائرة الانتخابية وما يقسم على عدد المقاعد المخصصة لتلك الدائرة”.

وبينت جمانة الغلاي انه “وفقاً لقانون انتخابات اقليم كوردستان فإن اقليم كوردستان كله دائرة انتخابية واحدة، وعملية التحديث سمحت بالتنقل بين محافظات اقليم كوردستان دهوك واربيل والسليمانية، وداخل المحافظة الواحدة، كون اقليم كوردستان كله دائرة انتخابية واحدة”.

ونوهت جمانة الغلاي الى ان “عدد المقاعد المخصصة لبرلمان اقليم كوردستان هو 111 مقعداً. اذن نحصل على سعر مقعد وعدد الاصوات الصحيحة ونقسمها على عدد المقاعد البالغة 111 مقعداً، وبالتالي نحصل على هذه النتائج، وبعدها يتم ترتيب القوائم التي تحصل على سعر هذا المقعد”.

المتحدثة باسم المفوضية اشارت الى ان “العملية الانتخابية ستكون بالبطاقة البايومترية، وتستخدم نفس الاجهزة الانتخابية، وهي مشابهة لعملية انتخابات مجالس المحافظات، لكنها تقام لبرلمان اقليم كوردستان”.

وكانت رئاسة إقليم كوردستان أعلنت في وقت سابق، أن “رئيس إقليم كوردستان حدد يوم 25 شباط 2024 موعداً لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان، وهذا عقب إجراء استشارات ونقشات مع كافة الأطراف السياسية لإقليم كوردستان”.

في وقت لاحق، أكدت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، جمانة الغلاي، في تصريحات لشبكة رووداو الإعلامية، أن المفوضية ستباشر بالاستعدادات والتحضيرات لإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان، عقب استلام مرسوم رئاسة إقليم كوردستان بهذا الخصوص، الأسبوع المقبل.

وكان مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة العراقية للانتخابات قد اصدر قراره رقم 9 في 18 تموز، المتضمن “اقتراح موعد لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان العراق في (18 شباط 2024) أو أبعد من ذلك التاريخ”، ذلك لتزامن مقترح الموعد المقدم من قبل رئاسة اقليم كوردستان مع إجراء انتخابات مجالس المحافظات 2023، مؤكدة تعذّر إجراء العمليتين الانتخابيتين في آن واحد أو بفاصل زمني قريب لأسباب فنية وإجرائية.

القرار جاء رداً على دعوة رئاسة إقليم كوردستان المفوضية إبداء استعداداها للإشراف على الانتخابات المزمع إجراؤها في كوردستان، وان تجري العملية إما في موعدها المحدد في تشرين الثاني المقبل أو مع انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 18 كانون الاول 2023.

في 30 أيار الماضي، قضت المحكمة الاتحادية بــ “عدم دستورية” قانون استمرار الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان رقم 12 سنة 2022 الصادر عن برلمان كوردستان في جلسته الاعتيادية رقم 11 في (9 تشرين الأول 2022)، واعتبار مدة الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان “منتهية بانتهاء المدة القانونية المحددة لها” في (6 تشرين الثاني 2022).

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi