أبريل 14, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردية تصبح أقوى المرشحين لرئاسة الوزراء الهولندية

كوردية تصبح أقوى المرشحين لرئاسة الوزراء الهولندية

تقترب سيدة كوردية من الفوز بمنصب رئيس وزراء هولندا، بعد أن أصبحت رئيسة للحزب الحاكم وأكبر أحزاب البلد.

ديلان يشيلكوز، هي السيدة الكوردية التي ستصبح رئيسة وزراء هولندا في حال فوز حزبها بالأغلبية في انتخابات شهر تشرين الثاني المقبل، وبذلك ستكون السيدة الكوردية الأولى التي تترأس حكومة أوروبية على مدار التاريخ.

حزب الشعب للحرية والديمقراطية المعروف اختصاراً بـ VVDنشر في صفحته أن هذه السيدة البالغة من العمر 46 سنة وتتولى حالياً حقيبة وزارة العدل في حكومة تصريف الأعمال الهولندية، ستصبح رئيسة للحزب ورئيسة قائمة الحزب في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى بعد نحو ثلاثة أشهر، ويأتي هذا بعد أن أعلن رئيس وزراء تصريف الأعمال الهولندي ورئيس حزب VVD، مارك روتة، اعتزال السياسة.

وكتبت يشيلكوز في موقع إكس (تويتر سابقاً): من دواعي الفخر الكبير أن أتولى رئاسة حزب VVD شكراً على هذه الثقة، وسأعمل بنشاط أكبر فهناك الكثير لأعمله”.

السياسية التي تنحدر من أصول كوردية تأمل أن تجعل من هولندا دولة “أكثر قوة، وأكثر صموداً، وأكثر أماناً، وأكثر رفاهية، ومستعدة لمواجهة المستقبل”، كما أشارت إلى ذلك في وقت سابق.

تولت يشيلكوز في وقت سابق حقيبة تصريف أعمال وزارة الشؤون الاقتصادية والسياسات المناخية وكانت لأشهر عدة عضواً في مجلس النواب الهولندي.

ولدت يشيلكوز سنة 1977 في العاصمة التركية أنقرة، وعائلتها من أصول كوردية تنحدر من ديرسيم في شمال كوردستان، وقد هاجرت إلى هولندا وهي في الثامنة من العمر، وكانت في فترات متفرقة عضواً عاملاً في حزب الخضر والحزب الاشتراكي وحزب العمل الهولندي، ليستقر بها المقام أخيراً في حزب VVD.

ما الذي يجري في هولندا؟

قدمت الحكومة الهولندية برئاسة مارك روتة استقالتها في السابع من تموز المنصرم، حيث أعلن مارك روتة أن محادثاته مع أربعة أحزاب مشكلة للحكومة حول سياسة الهجرة وصلت إلى طريق مسدود، وقال روتة الذي كان يرئس حينها الحزب شبه اليميني: “ليس بخاف أن أحزاب التحالف الحكومة يتبنون رؤى مختلفة حول سياسة الهجرة”.

كانت الحكومة الأخيرة الرابعة منذ 2010 والتي كان على رأسها روتة البالغ من العمر 56 سنة، وقد تم تشكيل الأخيرة في كانون الثاني 2022 بعد تسعة أشهر من المفاوضات.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi