مايو 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المفوضية توافق على إجراء انتخابات برلمان كوردستان في شباط القادم

المفوضية توافق على إجراء انتخابات برلمان كوردستان في شباط القادم

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عن موافقتها لإجراء انتخابات برلمان كوردستان وفق الموعد الذي اقترحته رئاسة الإقليم.

وحددت رئاسة إقليم كوردستان يوم الـ 25 فبراير شباط 2024، موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان، في خطوةٍ لاقت ترحيباً محلياً ودولياً.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جومانة غلاي، في اتصالٍ مع كوردستان 24، إن مجلس المفوضين ناقش اليوم الأربعاء، كتاب رئاسة إقليم كوردستان بشأن موعد إجراء انتخابات برلمان الإقليم.

وأشارت إلى أن المجلس وبعد مداولة الموضوع بين أعضاءه، “قرر تكليف الإدارة الانتخابية بإعداد جدول عمليات خاص بانتخابات برلمان إقليم كوردستان المحدد إجراؤها في المرسوم الإقليمي يوم 25 فبراير شباط 2024، وستبدأ المفوضية بإعداد الجدول العملياتي”.

وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني، كأول حزبٍ سياسي، أبدى استعداده لإجراء الانتخابات البرلمانية في الموعد المقرر.

بينما أعلن المتحدث باسم دائرة الانتخابات في الحزب أن الأخير سيشارك بـ 100 مرشح، بنسبة 30% نساء.

بالمقابل، رحبت البعثات الدبلوماسية للولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا والاتحاد الأوروبي في إقليم كوردستان والعراق بموعد الانتخابات البرلمانية.

وستجرى انتخابات الدورة السادسة، وفق قانون انتخابات برلمان كوردستان المعدّل عام 2013، والمكوّن من 100 مقعد عام و 11 مقعد “كوتا” موزّعة بين التركمان والمسيحيين.

وينصّ القانون الآنف الذكر، على إجراء الانتخابات بالاقتراع السري المباشر بموجب نظام القائمة المفتوحة المحدود، على ألا تقل نسبة المرشحات في أية قائمة انتخابية عن 30 %، وأن يكون الحد الأدنى لسنّ الترشح 25 عاماً.

وبحسب قانون انتخابات مجلس النواب الكوردستاني، ستكون حصة الكلدان والسريان والآشوريين خمسة مقاعد، والتركمان أيضاً خمسة مقاعد، ومقعدٌ واحد للأرمن، وستتنافس هذه الأقليات على المقاعد 11 المحددة.

وستبدأ الحملات الانتخابية بعد يومٍ واحد من إعلان مفوضية الانتخابات الموافقة على القوائم، على أن تنتهي قبل 48 ساعة من بدء عمليات الاقتراع.

مدة دورة برلمان الإقليم أربع سنوات، تبدأ من أداء الأعضاء الجدد اليمين الدستوري، في أول جلسة للدورة المنتخبة، وتنتهي في الجلسة الأخيرة من العام الرابع.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi