مايو 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

دانة غاز: ارتفاع الإنتاج في إقليم كوردستان بنسبة 6%

دانة غاز: ارتفاع الإنتاج في إقليم كوردستان بنسبة 6%

اعلنت شركة دانة غاز الاماراتية، ارتفاع معدل الإنتاج في إقليم كوردستان بنسبة 6%، متوقعة اكتمال مشروع “خورمور 250” بحلول الربع الثاني من عام 2024.

شركة “دانة غاز ش.م.ع”، أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، أفادت اليوم الاربعاء (9 آب 2023) بنتائجها المالية للنصف الأول المنتهي في 30 حزيران 2023.

وسجلت الشركة خلال النصف الأول من عام 2023 صافي أرباح بقيمة 304 مليون درهم (83 مليون دولار) مقارنةً بـ 407 ملايين درهم (111 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2022. وتراجعت الربحية خلال النصف الأول من العام نتيجة انخفاض متوسط سعر خام برنت بنسبة 25% إلى 80 دولارًا للبرميل الواحد مقارنةً بـ 107 دولارات للبرميل في النصف الأول من عام 2022.

كما يعزى هذا الانخفاض إلى الخصومات الإضافية على بيع المكثفات في إقليم كوردستان العراق، حيث بدأت الشركة ببيع المكثفات إلى أطراف غير حكومية في الوقت الذي أوقفت شركات النفط الأخرى والعاملة في الإقليم إنتاجها النفطي.

وانخفضت إيرادات الشركة للأشهر الستة الأولى من العام بنسبة 22% لتصل إلى814 مليون درهم (222 مليون دولار) مقارنةً بـ 1,041 مليون درهم (284 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2022، ويعزى ذلك إلى هبوط الأسعار المحققة مع انخفاض أسعار النفط والغاز عالميًا. حيث بلغ متوسط أسعار البيع المحققة خلال الفترة ما قيمته 56 دولار لبرميل المكثفات و37 دولار لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال مقارنةً بـ 87 و44 دولار خلال النصف الأول من عام 2022. وكان لزيادة إنتاج الشركة في إقليم كوردستان العراق وخفض التكاليف التشغيلية بنسبة 15% أثر إيجابي في الحد من تأثير إنخفاض أسعار النفط.

وقد استلمت شركة بيرل بتروليوم مؤخراً 101 مليون دولار من حكومة إقليم كوردستان على الرغم من التحديات المستمرة داخل العراق. كما يتم إجراء مناقشات مع حكومة إقليم كوردستان العراق لتسوية جميع المستحقات غير المسددة في أقرب وقت ممكن. وعلى عكس المشغلين الآخرين في إقليم كوردستان العراق، فقد استمرت عمليات إنتاج “بيرل بيتروليوم” دون انقطاع حيث يتم استهلاك جميع منتجاتها محلياً.

وقال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: “تعكس نتائج النصف الأول لدانة غاز البيئة الصعبة التي يواجهها منتجو الهيدروكربونات وسط انخفاض متوسط أسعار النفط العالمية. ولمواجهة هذا التراجع في أسعار الطاقة، ركّزت الشركة على زيادة الإنتاج، وخفض التكاليف التشغيلية، وتحصيل المستحقات المتأخرة من حكومتي مصر وإقليم كوردستان العراق”.

“مع استمرار المنحنى التصاعدي الذي شهدته أسعار النفط مؤخراً، فنحن متفائلون بشأن التأثير الإيجابي المحتمل لذلك على النتائج المالية لشركتنا خلال الفترة المتبقية من العام، بشرط استمرار هذا الاتجاه التصاعدي”.

العمليات التشغيلية والإنتاج

وصل متوسط إنتاج المجموعة في النصف الأول من عام 2023 إلى 59,800 برميل نفط مكافئ يومياً بانخفاض نسبته 2% مقارنة بـ 61,100 برميل نفط مكافئ يومياً خلال النصف الأول من عام 2022، ويعزى ذلك إلى انخفاض معدل الإنتاج في مصر بمستوى أعلى من الزيادة المحققة في إقليم كوردستان العراق.

وانخفض معدل الإنتاج في مصر بنسبة 12% نتيجة التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول. وبفضل كفاءة إدارة الاحتياطيات وتحسين الإنتاج من الآبار العاملة حالياً، كان معدل الانخفاض أقل بكثير من المستويات المتوقعة لانخفاض إنتاج حقول منطقة دلتا النيل، والتي تتراوح عادة بين 20- 30% سنوياً.

وارتفع معدل الإنتاج في إقليم كوردستان العراق بنسبة 6% ليصل إلى 36,400 برميل نفط مكافئ يومياً مقارنةً بـ 34,500 برميل نفط مكافئ يومياً خلال في النصف الأول من عام 2022. وجاء هذا الإرتفاع بفضل اكتمال مشروع إزالة الاختناقات الذي أضاف 50 مليون قدم مكعب إلى إنتاج الشركة اليومي في كانون الثاني.

خلال الربع الثاني، انتهت أعمال الصيانة الجزئية في محطة خورمور بنجاح دون وقوع أي حوادث تتعلق بالصحة والسلامة والأمن والبيئة، وكان لذلك أثر مؤقت بطبيعة الحال على القدرة الإنتاجية للمحطة خلال فترة الصيانة.

واستكملت بيرل بتروليوم حفر الآبار الستة الخاصة بمشروع “خورمور 250″، وعند استكماله سيضيف المشروع، 250 مليون قدم مكعب لإجمالي الطاقة الإنتاجية للمحطة لتصل إلى 750 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.

السيولة

استقرت مستويات السيولة النقدية لدى الشركة في نهاية النصف الأول من عام 2023 عند 370 مليون درهم (101 مليون دولار)، ويشمل ذلك مبلغ 301 مليون درهم (82 مليون دولار) مُحتفظ بها لدى شركة بيرل بتروليوم.

وحصّلت الشركة ما مجموعه 388 مليون درهم (106 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2023، حيث بلغت الدفعات المستملة من إقليم كوردستان العراق 293 مليون درهم (80 مليون دولار) كما حصّلت الشركة 95 مليون درهم (26 مليون دولار) من مصر. وفي نهاية النصف الأول من عام 2023، بلغت مستحقات الشركة غير المستلمة 356 مليون درهم (97 مليون دولار) في إقليم كوردستان العراق، 150 مليون درهم (41 مليون دولار) في مصر.

وفي شهر ايار حصلت الشركة على موافقة الجهات التنظيمية لرفع سقف ملكية الأجانب في أسهمها بما يتوافق مع أحكام قانون الشركات التجارية الجديد، والذي ألغى شرط تملك مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة حصة لا تقل عن 51% من رأس مال الشركات العاملة في الدولة. وبات من الممكن للمستثمرين الأجانب تملّك ما يصل إلى 100% من أسهم الشركة بعد أن كان الحد الأقصى لملكية الأجانب لا يتعدى 49%، وهو القرار الذي وافق عليه مساهمو الشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي المنعقد بتاريخ 26 نيسان.

يذكر ان دانة غاز هي أول وأكبر شركة إقليمية خاصة لإنتاج الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، تأسست في كانون الاول 2005 وهي مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

للشركة أعمال استكشافية وإنتاجية في مصر وإقليم كوردستان العراق والإمارات العربية المتحدة باحتياطيات مؤكدة ومحتملة تفوق المليار برميل نفط مكافئ ومعدل أنتاج يومي يتجاوز الـ60 ألف برميل نفط مكافئ وبأعمالها الجارية في مصر وإقليم كوردستان العراق وخطط إضافية للتوسعة، تؤدي دانة غاز دوراً محورياً في تسريع نمو قطاع الغاز الطبيعي عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi