يونيو 23, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تقرير أممي: “داعش” استخدم أسلحة كيميائية في العراق

تقرير أممي: “داعش” استخدم أسلحة كيميائية في العراق

تحدث تقرير اممي عن استخدام داعش الارهابي اسلحة كيمياوية ضد المدنيين في المناطق التي كان يسيطر عليها, فيما كشف رئيس فريق يونيتاد للسومرية عن تفاصيل هذه التحقيقات وما تم التوصل اليه من نتائج.

ستة اعوام مضت على تحرير اخر بقعة كان يسيطر عليها داعش، لكن الحديث عن جرائمه لم ينته بعد… مؤخراً كشف فريق يونيتاد الذي يعنى بالتحري عن ممارسات التنظيم عن استخدام الاخير اسلحة كيمياوية داخل المناطق التي كان يسيطر عليها.

زرنا رئيس الفريق في مكتبه لنتحرى عن المزيد.. يقول كريستيان ريتشر ان داعش طور انواعا من المواد الكيمياوية واستخدمها ضد المدنيين خاصة في طوزخورماتو.

كريستيان ريتشر: “بدانا التحقيق فيما يتعلق باستخدام داعش للاسلحة الكميائية لاننا ندرك ان داعش تنظيم ارهابي انتج اسلحة كميائية واستخدمها ضد المدنيين في العراق، الهجوم على طوزخورماتو ليس الهجوم الوحيد وحاليا نحقق في عدد من المواقع الاخرى المتضررة بالاسلحة الكميائية، اكثر من 20 موقعا متاثرة بالاسلحة الكميائية التي طورها داعش، حسب تحقيقاتنا ان داعش استخدم مختبرات جامعة الموصل لاجراء بعض الاختبارات على سجناء و جربوا هذه الاسلحة على عدد من الاسرى”.

لكن بالمقابل يجد خبراء امنيون ان داعش لا يمتلك الامكانيات لاستخدام الاسلحة الكيميائية ولو امتلكها لكانت اثارها قد اتضحت خلال المعارك واستخدمها ابشع استغلال، وهو رأي لا يتبنى الدفاع عن التنظيم الذي ارتكب مجازر وجرائم فظيعة بحق الانسانية.

وارتكب داعش الكثير من الانتهاكات بحق المدنيين في المناطق التي حررت من سيطرته.. بينما ينتظر الكثيرون تقديم المتورطين بهذه الجرائم امام العدالة للقصاص منهم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi