مايو 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

عُقد في بغداد.. كشف تفاصيل اجتماع تركي-عراقي بشأن نفط كوردستان

عُقد في بغداد.. كشف تفاصيل اجتماع تركي-عراقي بشأن نفط كوردستان

كشفت وكالة “رويترز”، يوم الاثنين، عن تفاصيل اجتماع عقد في العاصمة بغداد، بين وفد تقني من وزارة الطاقة التركية، مع مسؤولين عراقيين في قطاع النفط.

ونقلت الوكالة، عن مسؤولين عراقيين، قولهم إن “الاجتماع شهد مناقشة استئناف صادرات النفط من إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي”.

وأضاف المسؤولان، أنه “بعد هذا الاجتماع، ما يزال هناك حاجة إلى مزيد من المحادثات من أجل استئناف صادرات النفط”.

وأشارا إلى أن “هناك مناقشات في جميع الجوانب التقنية المتعلقة بإعادة تشغيل صادرات النفط، وأن قرارا باستئناف التدفقات لن يحدث اليوم، من دون عقد المزيد من الاجتماعات”.

من جانبه، ذكر مسؤول نفطي آخر لـ”رويترز”، أن “تركيا تريد التفاوض على حجم الأضرار التي أمُرت بدفعها في حكم التحكيم وتسعى أيضا إلى توضيح قضايا التحكيم المفتوحة الأخرى”.

وأوقفت تركيا تصدير 450 ألف برميل يومياً من إقليم كوردستان عبر خط الأنابيب العراقي – التركي في 25 آذار/ مارس 2023، بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية في باريس، حكمها لصالح بغداد في قضية تحكيم.

ويصدّر العراق، وهو ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، نحو 85% من نفطه الخام عبر موانئ في جنوب البلاد، لكن الطريق الشمالي عبر تركيا ما يزال يمثل نحو 0.5% من إمدادات النفط العالمية.

ومطلع شهر حزيران/ يونيو الجاري، أكد وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أن العراق ما زال يخوض مفاوضات مع الجانب التركي، لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، عبر ميناء جيهان.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi