مايو 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

د.هيمن هورامي: محاولة تقييد السلطات الدستورية لإقليم كوردستان «خطأ يتكرر مجدداً»

د.هيمن هورامي: محاولة تقييد السلطات الدستورية لإقليم كوردستان «خطأ يتكرر مجدداً»

على الأطراف المشاركة في تشكيل الحكومة العراقية أن تفي بوعودها

أكد نائب رئيس برلمان كوردستان د.هيمن هورامي، اليوم السبت 27 أيار / مايو 2023، أن إحداث تغيير في حقوق واستحقاقات شعب كوردستان من قبل بعض أعضاء اللجنة المالية النيابية ومحاولة تقييد وتقليل السلطات الدستورية لإقليم كوردستان «خطأ يتكرر مجدداً» مشيراً إلى أن «زرع الألغام السياسية أمام حقوق وواجبات المواطنين وفي وجه جزء من البلاد، لن يجلب سوى الدمار والخراب».

وقال هورامي في بيان حول التدخل والتغيير الحاصل على المادتين (13 – 14) من مشروع قانون الموازنة العراقية العامة: «ببالغ القلق، ننظر إلى محاولة عدد من أعضاء اللجنة المالية لمجلس النواب العراقي، إحداث تغيير في حقوق واستحقاقات شعب كوردستان، ومحاولة تقييد وتقليل السلطات الدستورية لإقليم كوردستان، وهو خطأ يتكرر مجدداً، ولقد أثبت التاريخ بأن فرض الإرادة واستخدام منطق القوة لهما نتائج عكسية».

وأضاف: «على الأطراف السياسية أن تدرك أن نصب الكمائن وزرع الألغام السياسية أمام حقوق وواجبات المواطنين وفي وجه جزء من البلاد، لن يجلب سوى الدمار والخراب».

ومضى بالقول، إن «شعب كوردستان وعموم الشعب العراقي، أبدوا مشاعر الغبطة والسرور إزاء التقارب الذي حصل بين حكومتي المركز والإقليم، وكانت هناك آمال كبيرة بإنهاء كافة المشاكل بينهما، لكن وكما هو الحال في كل مرة، هناك ثلة تعمل على إعادتنا إلى نقطة البداية، فهم يعتاشون على الأزمات ويدركون جيداً أن الحل السلمي وإنهاء الأزمات سيعريهم ويكشفهم على حقيقتهم وينهيهم».

وطالب هورامي «الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي، بأن يثبتا حسن نواياهم، وأن يعملوا على إنهاء كافة المعوقات والمشاكل وفق من الاتفاقية التي أبرمت بين الحكومتين، ليمنحوا بذلك جرعة من السعادة والاطمئنان لعموم الشعب».

وأوضح أن «على كافة الأطراف التي شاركت في تشكيل الحكومة العراقية أن تفي بوعودها»، مبيناً أن «الحل الوحيد يكمن في الديمقراطية والتفاهم والحوار، وأن التصرف بمنطق القوة لن ينتصر ولن ينجح».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi