نوفمبر 01, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مخاوف من تفشي الامراض تسبق محاولات “داعش” في السيطرة على الكلور

مخاوف من تفشي الامراض تسبق محاولات “داعش” في السيطرة على الكلور

شفق نيوز/ كشف عضو بمجلس محافظة نينوى الاثنين ان خوف الحكومة الاتحادية من وقوع مادة الكلور التي تستخدم لتصفية مياه الشرب بيد المسلحين واستخدامها في التفجيرات يعيق تسليمها للجاهات المختصة في نينوى، مما قد يسبب امراضا تنقلها مياه الشرب للمواطنين.


وقال العضو الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في حديث لـ”شفق نيوز” إن “مجلس محافظة نينوى تقدم بجملة مطالب الى رئيس الوزراء نوري المالكي، خلال اللقاء الذي عقد بين الطرفين نهاية الاسبوع الماضي ببغداد”.

واضاف “كان من الطلبات هو تجهيز مشاريع الاسالة في المحافظة بـ150 طنا من مادة الكلور التي تستعمل لتصفية وتعقيم مياه الشرب”.

واشار الى ان “رئيس الوزراء ابدى موافقته مبدئيا على الطلب، لكنه حذر من وقوع هذه الكمية الكبيرة بيد تنظيم داعش وبالتالي استخدامها في صنع المتفجرات”.

وبحسب المصدر فانه “سيتم تجهيز المحافظة بمادة الكلور ولكن على دفعات صغيرة ووفق الية تضمن عدم وقوعها بيد تنظيم داعش”.

ونوه الى ان “تاخير تسليم تلك الكميات من مادة الكلور بسبب مخاوف وقوعها بيد تنظيم داعش، قد يتسبب بانتشار امراض تنقلها مياه الشرب غير المعقمة بشكل مناسب”.

وسيطر تنظيم داعش بمعية فصائل مسلحة اخرى في التاسع من حزيران الماضي، على مدينة الموصل واجزاء واسعة من محافظة صلاح الدين فضلا عن مناطق اخرى من محافظتي ديالى وكركوك، قبل ان تتمكن القوات الامنية من استعادة قسم منها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.