أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مسرور بارزاني يؤكد ضرورة حل القضايا الخلافية مع بغداد جذرياً

مسرور بارزاني يؤكد ضرورة حل القضايا الخلافية مع بغداد جذرياً

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، ضرورة حل القضايا الخلافية بين أربيل وبغداد حلاً جذرياً استناداً إلى الدستور.

وقال مسرور بارزاني، في بيان اليم (11 آذار 2023)، بمناسبة الذكرى السنوية لاتفاقية 11 آذار 1970: “نجدد موقفنا الثابت والراسخ في الدفاع عن حقوقنا الدستورية وعدم التنازل عنها، وحل القضايا الخلافية جذرياً استناداً إلى الدستور”.

وشدد على أن اتفاقية 11 آذار، تشكل “منجزاً مهماً للشعب الكوردستاني ودليلاً دامغاً يظهر نصراً جليّاً لمطالبه ورسالته السلمية، والذي لطالما أراد حل الخلافات عبر الحوار والتفاوض والسبل السلمية”.

فيما نص بيان رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني:

وفيما يلي نص البيان:

نحيي اليوم اتفاقية الحادي عشر من آذار، تلك الاتفاقية التي أجبرت الحكومة العراقية، قبل 53 عاماً، على توقيعها والاعتراف فيها بجزء من مطالب الشعب الكوردستاني والتي لم تكن لتتحقق لولا صمود هذا الشعب ومقاومته التي سطّرها في ثورة أيلول المجيدة تحت قيادة البارزاني الخالد.

تشكّل اتفاقية 11 آذار 1970، منجزاً مهماً للشعب الكوردستاني ودليلاً دامغاً يظهر نصراً جليّاً لمطالبه ورسالته السلمية، والذي لطالما أراد حل الخلافات عبر الحوار والتفاوض والسبل السلمية، ولكن للأسف نكثت الحكومة العراقية بما قطعته من وعود ولم تفِ باتفاقياتها مع قيادة الشعب الكوردستاني، بل استأنفت اعتداءاتها على كوردستان بلا هوادة. ونتيجةً للسياسات العدوانية التي انتهجها النظام العراقي آنذاك، عانى إقليم كوردستان والعراق عموماً، من حروب مدمرة وخراب وفواجع كبرى لا يزال شعب كوردستان يدفع ثمنها دون أن يُعوّض عمّا لحق به من مآسٍ.

وفي هذه المناسبة، نجدد موقفنا الثابت والراسخ في الدفاع عن حقوقنا الدستورية وعدم التنازل عنها، وحل القضايا الخلافية جذرياً استناداً إلى الدستور.

مسرور بارزاني

رئيس حكومة إقليم كوردستان

11 آذار (مارس) 2023″

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi