يونيو 13, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان بارزاني يدعو الأطراف السياسية لاستقاء العبر من اتفاقية 11 آذار

نيجيرفان بارزاني يدعو الأطراف السياسية لاستقاء العبر من اتفاقية 11 آذار

ناشد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، القوى والأطراف العراقية والكوردستانية كافة إلى استقاء الدروس والعبر من اتفاقية 11 آذار 1970 والاستفادة من أخطاء الماضي.

وقال رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، في بيان، اليوم السبت (11 آذار 2023)، في الذكرى الثالثة والخمسين لاتفاقية 11 آذار 1970: “لنستغل الثراء في القدرات المادية والبشرية للعراق في تحقيق التقدم للبلد والرفاهية للمواطنين. ولنعمل معاً ونحافظ على حقوق المكونات كافة وعلى النظام الاتحادي وسيادة وأمان واستقرار البلد”.

ونوه إلى أن “كانت اتفاقية 11 آذار حلاً نموذجياً بمستطاعه أن يمضي بالعراق وكامل شعبه نحو مستقبل أكثر ازدهاراً ويجعل منه واحداً من الدول المتقدمة في المنطقة والعالم”.

أدناه نص البيان:

نستذكر البوم بفخر الذكرى الثالثة والخمسين لاتفاقية 11 آذار 1970، بين ثورة أيلول بقيادة البارزاني الخالد والحكومة العراقية. فتحية لأرواح شهداء كوردستان كافة والأبطال الذين شاركوا في ثورة أيلول المجيدة.

كانت اتفاقية 11 آذار، في ظل الظروف والمعادلات الصعبة والمعقدة الإقليمية والدولية السائدة حينها، نصراً كبيراً وأهم وثيقة رسمية معترف بها عرّفت العالم بقسم من حقوق شعب كوردستان وعدالة قضيته. وأصبحت أساساً رئيساً لمكاسب شعب كوردستان التي تحققت فيما بعد من الانتفاضة وصولاً إلى تشكيل البرلمان والحكومة والفدرالية.

كانت اتفاقية 11 آذار حلاً نموذجياً بمستطاعه أن يمضي بالعراق وكامل شعبه نحو مستقبل أكثر ازدهاراً ويجعل منه واحداً من الدول المتقدمة في المنطقة والعالم. لكن تراجع السلطة العراقية ولجوئها إلى منطق القوة بدلاً عن قوة المنطق، لم يجلب على العراق غير الحروب والمآسي والتخلف وهدر ثروات البلد. وحتى الآن لا يزال العراق يدفع ثمن تلك الغلطة.

في هذه الذكرى، أناشد القوى والأطراف العراقية والكوردستانية كافة إلى استقاء الدروس والعبر من هذا التاريخ والاستفادة من أخطاء الماضي. ولنستغل الثراء في القدرات المادية والبشرية للعراق في تحقيق التقدم للبلد والرفاهية للمواطنين. ولنعمل معاً ونحافظ على حقوق المكونات كافة وعلى النظام الاتحادي وسيادة وأمان واستقرار البلد. ولنعمل جميعنا معاً بتسامح وتعايش ووحدة الصف والتلاحم لبناء بلد عامر مزدهر وقوي ولمستقبل أفضل.

المجد لذكرى اتفاقية 11 آذار 1970

تحية لأرواح الشهداء

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

11 آذار 2023

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi