مايو 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قرار من مالية اقليم كوردستان يخفض سعر المواد والبضائع في الاسواق

قرار من مالية اقليم كوردستان يخفض سعر المواد والبضائع في الاسواق

قال مدير الاعلام والعلاقات في وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان ، اليوم الاثنين ، انه التزاماً بالسعر الرسمي الذي حدده البنك المركزي العراقي للدولار مقابل الدينار ، وهو 130 الف دينار مقابل كل 100 دولار ، فإن الوزارة الزمت كل الدوائر والمؤسسات الحكومية بالتعامل بهذا السعر ، ومنها المنافذ والمعابر الحدودية والمطارات.

هونر جمال ، قال لـ(باسنيوز) ان هذا القرار له تأثيرات إيجابية باتجاه انخفاض سعر المواد والبضائع بمختلف أنواعها في أسواق إقليم كوردستان ، حيث ان الرسوم الكمركية على البضائع والمواد المستوردة ستنخفض بنسبة واحد على ثمانية في المعابر الحدودية والمطارات ، مايعني بالتالي انخفاض سعر هذه المواد لدى وصوله الى المستهلك.

موضحاً ، بالقول سابقاً كانت قيمة الرسوم الكمركية في النقاط الحدودية والمطارات تحدد وفق سعر الـ 100 دولار مقابل 145 الف دينار ، اما الآن فتحسب مقابل 130 الفاً .

مردفاً ، على سبيل المثال سابقاً لو كانت هناك حمولة تصل رسومها الكمركية الى الف دولار كان يعني دفع مليون و450 الف دينار ، لكن حالياً ووفق التسعيرة الجديدة ، يجب دفع مليون و300 الف ، أي اقل من السعر السابق بـ 15 الف دينار .

مدير الاعلام والعلاقات في وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان هونر جمال ، أشار بالقول ان هذا الانخفاض في الرسوم الكمركية سيؤثر ايجاباً على سعر المواد والبضائع في الأسواق في إقليم كوردستان.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi