أبريل 15, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الشهداء النيابية: لدينا توجهاً بإعادة ملف قصف حلبجة لإنصاف ذوي الضحايا

الشهداء النيابية: لدينا توجهاً بإعادة ملف قصف حلبجة لإنصاف ذوي الضحايا

أفادت لجنة الشهداء في مجلس النواب العراقي، بأن لديها توجهاً خاصاً في اعادة ملف قصف مدينة حلبجة بالاسلحة الكيمياوية، من اجل انصاف ذوي الضحايا.

وقال رئيس لجنة الشهداء النيابية أحمد الجبوري، لشبكة رووداو الاعلامية، يوم الاثنين (6 اذار 2023) ان “قصف حلبجة جريمة كبرى ستبقى خالدة في ضمائر الشرفاء، ولم يكن هنالك اهتمام دولي كبير بهذه الجريمة في وقتها”.

وأكد أحمد الجبوري أنه “لازال هنالك تقصير في إنصاف ذوي ضحايا قصف حلبجة بالاسلحة الكيمياوية”، منوهال الى ان “الجريمة البشعة تتطلب من الجميع ان نستذكرها، وتتطلب تقديم الحقوق والواجبات تجاه ذوي الضحايا واستنكار من قام بهذه الجريمة البشعة”.

رئيس لجنة الشهداء النيابية أحمد الجبوري، ذكر أنه “لدينا في لجنة الشهداء النيابية توجهاً خاصاً في اعادة هذا الملف من اجل انصاف ذوي الضحايا”.

يصادف 16 آذار (1988) ذكرى ارتكاب النظام العراقي السابق الذي كان يحكمه صدام حسين مجزرةً قصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني كان قد أكد أن الحكومة جادة في “اعتماد قرار التعامل مع حلبجة كمحافظة عراقية، وجاء ذلك رداً على سؤال لشبكة رووداو الإعلامية، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي يوم الثلاثاء (3 كانون الأول 2023)، موضحا ان “حلبجة تستحق منا الكثير، وواجب علينا دعمها ودعم أهلها الذين ضحوا وقدموا دماء كثيرة”.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أشار إلى أن الحكومة “ستعمل على هذا القرار خلال المرحلة المقبلة”.

محافظة حلبجة، التي تتكون من أربعة أقضية، هي واحدة من أربع محافظات في إقليم كوردستان، إلى جانب أربيل والسليمانية ودهوك، بمساحة 1،599 كيلومتراً، يبلغ عدد سكان مركزها حوالي 120،000 نسمة.

في (31 كانون الاول 2013)، صادق البرلمان العراقي على اعتبار حلبجة كمحافظة، ولكن لم يتم الانتهاء من الإجراء بعد بشكل رسمي.

وتم إنشاء حلبجة كقضاء في عام 1998 وأعلنها برلمان كوردستان محافظة في عام 1999 وتم تمرير قانون خاص لها، وفي 13 آذار 2014، قررت حكومة إقليم كوردستان جعلها محافظة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi