أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بعد الرمان.. كوردستان تستعد لتصدير تفاح برواري

بعد الرمان.. كوردستان تستعد لتصدير تفاح برواري

نجحت التشكيلة الوزارية التاسعة، برعاية رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، في تصدير المنتجات الزراعية المحلية ، إذ يعد التسويق الحكومي لمحاصيل مزارعي كوردستان جزءاً محورياً لتعزيز القطاع الزراعي في سبيل تنويع اقتصاد إقليم كوردستان.

وفي إطار تلك الجهود، يُعرض الآن تفاح برواري في جميع المتاجر العالمية داخل إقليم كوردستان، ومن المقرر أن تطرح منتجات “التفاح والعنب والعسل” في الأسواق الخارجية.

وبهذا الصدد، قال مستشار وزارة الزراعة رزگار حمد : “يتم إنتاج أجود أنواع التفاح في إقليم كوردستان، حيث بذلنا جهوداً مضنية بهذا الصدد، ولا سيّما بالنسبة للمزارع، لمعالجة المشكلة المتعلقة بتسويق منتجاته”.

وخلال زيارته إلى سويسرا في 16 كانون الاول/ ديسمبر 2023 للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي، التقى رئيس الحكومة مسرور بارزاني عدداً من الشخصيات السياسية والتجّار والشركات. ومن بينها مجموعة شركات (ماجد الفطيم) التي تملك سلسلة متاجر هايبرماركت (كارفور)، وقد جرى التباحث بشأن محصول تفاح برواري، كما تقرر خلال الاجتماع شراء هذا المحصول الكوردستاني.

وقال المحلل الأقدم في مكتب رئيس الوزراء دلشير بردرَشي: “ما يبعث على السرور أنه في شهر كانون الاول/ ديسمبر 2022، وخلال زيارة فريقنا إلى منطقة كاني ماسي في قضاء آميدي (العمادية) بمحافظة دهوك، تمكّنا من تقييم جودة التفاح وتفحصه، ووجدنا أنه يُحمّل بكميات كبيرة في برادات كاني ماسي، ولا سيّما بالنسبة للمزارعين في هذه المنطقة، وقد أُخذنا عينات من التفاح بواسطة شركة تابعة للقطاع الخاص لفحصها واختبارها، إذ أجريت بعض الفحوص داخلياً، فيما أرسل البعض الآخر إلى دول الخارج”.

وبهدف إيصال المنتجات الكوردستانية إلى العالمية، لا بد من استخدام المبيدات والمواد الكيميائية وفق المعايير العالمية، إذ أظهرت عمليات الفحص داخلياً والتي أُجريت في الخارج على حد سواء أن تفاح برواري، وهو أحد أجود المنتجات الكوردستانية، تخطى جميع الفحوص بنجاح، وقد صُنّف تفاحاً طبيعياً خالصاً، الأمر الذي أدّى إلى إيجاد الأسواق المناسبة لتسويقه.

وأضاف دلشير بردرَشي ، قائلاً “بعد أسبوعين، سُعدنا بتلقي نتائج الاختبارات التي أظهرت أن نسبة السكر والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية كانت إيجابية ، ولم تُستخدم أي مبيدات حشرية، ومن حيث المواد الكيميائية، أظهرت الاختبارات أن التفاح طبيعي وخالٍ من الجوانب السلبية، مما يعني أن تفاح برواري طبيعي 100 بالمئة استنادا إلى المعايير العالمية”.

وأشار المحلل الأقدم ، إلى أن “شركة كارفور فرع العراق زارت منطقة كاني ماسي، وأثار التفاح إعجاب ممثلي الشركة، لأنه محصول طبيعي وله طعم ورائحة فريدة، وبعد زيارتهم اتفقوا مع المزارعين على السعر وفي الأسبوع اللاحق وصل التفاح إلى فروع كارفور، وما يسعدنا حقاً أن سعر بيع التفاح كان أعلى بنسبة 30 في المئة من سعر العلوة، ويتوفر تفاح برواري الآن في 9 من متاجر هايبرماركت كارفور في إقليم كوردستان (دهوك، السليمانية، أربيل)، وفي المرحلة القادمة، أي في العام الجاري، عندما ينضج المحصول، وإلى جانب إقليم كوردستان، سيتم إرساله إلى وسط العراق وجنوبه ودول الخليج، ومثلما تم تصدير الرمان وبيعه في الأسواق، سيصل تفاح برواري إلى أسواق الخليج”.

ومن أجل تحسين جودة الصادرات الكوردستانية المحلية والامتثال للمعايير العالمية، قررت حكومة إقليم كوردستان إطلاق برنامج وطني لتدريب المزارعين ، بدءاً من كيفية تهيئة الأرض وإعدادها وزراعة المحاصيل وصولاً إلى آليات تخزينها ومن ثم تصديرها، فضلاً عن تأسيس مؤسسة تعمل على تشجيع تسويق المنتجات الزراعية الكوردستانية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi