ديسمبر 10, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

فرنسا تعيد ترميم عدد من المواقع الاثرية والتراثية في آميدي

فرنسا تعيد ترميم عدد من المواقع الاثرية والتراثية في آميدي

أفاد قائمقام قضاء آميدي (العمادية) ، اليوم الثلاثاء ، ان فرنسا أبدت استعدادها لإعادة ترميم قسم من المواقع التراثية والاثرية البارزة في القضاء.

ويقع قضاء آميدي على بعد 70 كيلومترا شمال محافظة دهوك وتعلو 1400 متر عن مستوى سطح البحر حيث أن المدينة مبنية على قمة جبل وتضم عدداً من البوابات القديمة.

قائمقام قضاء آميدي وارشين سلمان ، قال لـ(باسنيوز) ان القنصل الفرنسي في إقليم كوردستان اوليفيه ديكوتني ، والسفير الفرنسي لدى بغداد ايريك شوفاليه زارا القضاء ، وابديا استعداد منظمتين فرنسيتين لإعادة ترميم عدد من المواقع الاثرية والتراثية ضمن حدود القضاء منها مدرسة قباهان ، جامع آميدي الكبير ، وكنيسة آميدي.

ويضم قضاء آميدي عدداً من الأماكن التراثية والآثرية التي يعود تاريخها للحقبة الآشورية إضافة إلى آثار من الحقبة الإسلامية ، كما تضم البلدة كنيسة أثرية وأنقاض كنيس يهودي.

إضافة إلى ذلك توجد قلعة آميدي التي تقع شمال غرب البلدة وفيها مدرسة أثرية هي مدرسة قباهان، كما توجد في المدينة بقايا وآثار جامع قباد وفيه مدرسة قباد وتقع في الوادي شمال البلدة ، وسميت بهذا الاسم نسبة للأمير قباد الذي أنشأها وهو أحد أحفاد السلطان حسين ، وكانت المدرسة على صلة مع الجامع الأزهر في أوائل القرن المنصرم.

قائمقام قضاء آميدي وارشين سلمان ، أوضح بالقول ان القضاء يشتهر بالزراعة والسياحة والمواقع الاثرية والاهتمام بأي قطاع من هذه القطاعات الثلاثة سينشط الحركة فيها.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi