فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

انخفاض مياه سد دوكان إلى 29% من طاقته الاستيعابية

انخفاض مياه سد دوكان إلى 29% من طاقته الاستيعابية

أعلن مدير سد دوكان بمحافظة السليمانية، كوجر جمال، انخفاض منسوب مياهه إلى 29% من طاقته الاستيعابية، مبيناً أن حجم اطلاقات المياه تبلغ 55 متراً مكعباً في الثانية يومياً.

وكانت اطلاقات سد دوكان قد انخفضت في تموز الماضي إلى 90 متراً مكعباً في الثانية، بعدما كانت تتراوح بين 200 و250 متراً مكعباً قبل الجفاف، في حين انخفض منسوب بحيرته إلى 41% من طاقته الاستيعابية في ذلك الوقت.

مدير سد دوكان كوجر جمال، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الثلاثاء (8 تشرين الثاني 2022)، إن مستوى مياه السد يقل الآن بمتر و15 سنتيمتراً، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، مشيراً إلى أن اطلاقات المياه هي الأقل، وفق الخطة التي تأخذ في الاعتبار مستوى الخزين.

وبيّن أنهم قللوا اطلاقات المياه بسبب الجفاف وشح الأمطار في إقليم كوردستان منذ عامين، موضحاً أن كمية الاطلاقات من شأنها توفير احتياجات في المناطق الواقعة أسفل السد.

كوجر جمال لفت إلى أن حجم الاطلاقات الحالي البالغ 55 متراً مكعباً في الثانية، يؤدي إلى انخفاض منسوب الخزين بمعدل 3 سنتيمترات يومياً.

مدير سد دوكان أكد بأنهم يركزون جهودهم على توفير مياه الشرب، حيث يعتمد ثلاثة ملايين مواطن في السليمانية، كركوك، ومدن أخرى، على السد للحصول عليها، فضلاً عن الاعتماد على مياه السد للأغراض الزراعية والصناعية.

ونوّه إلى أن “البيانات منذ 1999 حتى الآن، تظهر أن الوضع في إقليم كوردستان، يسوء عاماً بعد آخر، وسيسوء جداً بحلول عام 2050″، مشيراً إلى تلويث النهر (الزاب الصغير) في المناطق الواقعة أسفل السد، بشكل باتت جودة مياهه “سيئة جداً” وفق المعايير العالمية.

يوجد في إقليم كوردستان 17 سداً، أكبرها سد دوكان بطاقة استيعابية تبلغ 7 مليارات متر مكعب من المياه.

وكان المتحدث باسم وزارة الموارد المائية علي راضي، قد أفاد بأن معدل الخزين المائي في العراق اليوم يبلغ 12% من معدل الخزين العام، مشيراً إلى ان الوزارة تعمل على تخفيف آثار شح المياه على المواطنين، وضمان وصول الحصص المائية لكل المستفيدين وكافة القطاعات.

علي راضي قال خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم إن “الوزارة تركز على ملف المياه وملف التفاوض مع دول المنبع، وأن هذا الملف شهد خلال الأيام الماضية وسيشهد أيضا خلال الأيام المقبلة، فتح صفحات جديدة للتفاوض مع الدول المجاورة للعراق وهم تركيا وإيران وسوريا، من أجل تبادل المعلومات والاستمرار بلقاءات الفنية والزيارات المشتركة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi