يوليو 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

إقليم كوردستان يصدر 37 مليون برميل نفط خلال 3 أشهر

إقليم كوردستان يصدر 37 مليون برميل نفط خلال 3 أشهر

نشرت شركة “ديلويت” إحصاءات تصدير نفط إقليم كوردستان وإيراداته، لثلاثة أشهر، مبيّنة أن إقليم كوردستان صدر أكثر من 37 مليون برميل نفط، بلغت إيراداتها أكثر من 3 مليارات دولار.

جاء ذلك في بيان أصدرته الشركة المختصة بالتدقيق، اليوم السبت (24 أيلول 2022)، تضمن الكميات المصدرة من نفط إقليم كوردستان وإيراداتها، خلال الفترة من 1 نيسان إلى 30 حزيران 2022.

بحسب البيان، صدّر إقليم كوردستان خلال تلك الفترة، 37 مليوناً و618 ألفاً و577 برميلاً عبر الأنبوب، بلغت إيراداتها 3 مليارات و789 مليوناً و290 ألفاً و279 دولاراً.

وقد خصصت حكومة إقليم كوردستان ملياراً و632 مليوناً و695 ألفاً و597 دولاراً لدفع المستحقات المالية، فيما بلغت النفقات الحكومية الأخرى لتصدير ونقل وتخزين النفط 584 مليوناً و609 آلاف و407 دولارات، وفق ديلويت.

ديلويت أوضحت أن المبلغ المتبقي للحكومة بعد خصم جميع النفقات، هو مليار و571 مليوناً و985 ألفاً و275 دولاراً، وقد خصص لدفع الرواتب.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط باربارا ليف، قد أكدت يوم (14 أيلول 2022)، أن تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية العراقية يخلق أزمة اقتصادية تتجاوز تداعياتها إقليم كوردستان.

يذكر أن المحكمة الاتحادية العليا في العراق، قد وصفت في (15 شباط 2022)، قانون نفط وغاز إقليم كوردستان، بـ “غير دستوري”، والزمت حكومة إقليم كوردستان بتسليم النفط إلى الحكومة ووزارة النفط الاتحادية، ما أثار استياء كبيراً في إقليم كورستان.

بدوره أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في الشرق الأوسط، صاموئيل ويربيرغ، قد أكد لشبكة رووداو الإعلامية أن “أميركا مستعدة لتقديم المساعدة أو ممارسة دور مناسب” في مشكلة النفط بين بغداد وأربيل.

وأضاف أنه “يجب أن ينتفع جميع العراقيين من الطاقة، سواء من استخدامها داخل البلد، أو من عائدات بيعها”.

بدوره أعلن النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، شيروان الدوبرداني، لشبكة رووداو الإعلامية، يوم (20 أيلول 2022)، أن مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة الوزراء، محمد شياع السوداني، أبلغهم بالتوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كوردستان، والأطراف السياسية، بشأن قانون النفط والغاز الاتحادي، الذي سيكون أول قانون يقر، في حال عقدت جلسات البرلمان وتشكلت الحكومة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi