يونيو 12, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

داخلية إقليم كوردستان تصدر توجيهات بشأن تنقل وإقامة اللاجئين والأجانب المقيمين

داخلية إقليم كوردستان تصدر توجيهات بشأن تنقل وإقامة اللاجئين والأجانب المقيمين

أكدت وزارة الداخلية في إقليم كوردستان على مجموعة قرارات بشأن إقامة وتنقل اللاجئين والأجانب المقيمين في مدن ومحافظات إقليم كوردستان، ومنها عدم السماح لهم بالسفر الى خارج محافظات إقليم كوردستان.

ووجهت مديرية الجنسية العامة التابعة لوزارة الداخلية في إقليم كوردستان، بعدم السماح للاجئين المقيمين في إقليم كوردستان بالسفر الى خارج الإقليم إلا في “حالات إنسانية” تتم الموافقة عليها من قبل الجهات المعنية، مؤكدة على فقدان حق الإقامة في حال مخالفة القرار.

وذكرت اللجنة الدائمة لشؤون اللاجئين أنه “لا يسمح للاجئين الحاملين لبطاقات الهوية الصادرة عن دوائر الإقامة في محافظات إقليم كوردستان بالسفر الى خارج الإقليم، إلا لحالات إنسانية تتم الموافقة عليها بشكل مسبق من قبل الجهات المعنية، وبخلاف ذلك يفقد اللاجئون حق الإقامة في اقليم كوردستان ولن يسمح لهم بالعودة اليه كلاجئين”.

واشارت المديرية الى القرار في كتاب موجه الى مديرية الإقامة في محافظة السليمانية بشأن سفر اللاجئين الى الخارج، تم توقيعه من قبل المدير العام لشؤون اللاجئين في إقليم كوردستان، هيرش أحمد محمد، في شهر كانون الأول الماضي.

وكانت مديرية التأشيرات في المديرية العامة لديوان وزارة الداخلية في إقليم كوردستان، قد أوضحت في وقت سابق مسألة تنقل الاجانب المقيمين في العراق وإقليم كوردستان، مؤكدة عدم السماح للأجانب الحاصلين على بطاقات إقامة رسمية أو سمات الدخول والمغادرة من المحافظات العراقية السفر الى خارج العراق من اقليم كوردستان.

وذكرت أن “على الاجانب الحاصلين على إقامات وسمات دخول ومغادرة من باقي المحافظات العراقية، التنقل والسفر عبر المنافذ الحدودية لتلك المحافظات”.

كما أكدت المديرية على إبعاد كل الأجانب الحاصلين على سمات الدخول عبر منافذ ومطارات إقليم كوردستان، وصدر بحقهم قراراً بالإبعاد من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد.

ولا يسمح للأجانب الذين تم إصدار القرار بإبعادهم من بغداد بالإقامة في مدن ومحافظات إقليم كوردستان أيضاً.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi