يوليو 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الرئيس بارزاني يستذكر إبادة البارزانيين بشعرٍ للمتنبي عن العيد

الرئيس بارزاني يستذكر إبادة البارزانيين بشعرٍ للمتنبي عن العيد

أربيل (كوردستان 24)- استذكر الرئيس مسعود بارزاني، الذكرى السابعة والثلاثين لحملات الإبادة الجماعية (الجينوسايد) التي ارتكبها النظام البعثي بحق البارزانيين.

وقال الرئيس بارزاني “يتزامن هذا اليوم الذكرى السابعة والثلاثين لجريمة الأنفال التي راح ضحيتها ثمانية آلاف من البارزانيين مع إحياء عيد الأضحى المبارك. في هذه المناسبة الأليمة تختلط أفراح العيد مع الحزن الشديد على فقدان الأعزاء وفراقهم، وقصيدة الشاعر المتنبي التي تبدأ بـ(عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيد ُ * بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ).. مناسبة جدا لهذا اليوم”.

وتابع “في كل الأيام والساعات والأعياد كان هذا هو حال النساء البارزانيات، وعموم أقارب المؤنفلين الذين تعرضوا للظلم، حيث انتظرن أعزاءهن لعشرات السنين. مع ذلك بقين مرفوعات الرأس، صامدات أمام المحن، محتفظات بعزة النفس. وقاومن حزن فقدان الأعزاء وتسلقن نحو الذرى وقمة القيم”.

وأضاف “هناك أيام قلائل، بين أيام السنة، لا يوجد فيها ذكرى لكارثة أو جريمة أو ظلم أرتكب بحق شعب كوردستان. جرائم كبيرة وغير شريفة لا مثيل لها في التأريخ الإنساني. لقد كان في استطاعة شعب كوردستان أن ينتقم لتلك الجرائم، ولكنه لم يمد يده نحو الانتقام واختار نهج العفو وفتح الصفحة الجديدة، لأن ثقافته مختلفة عن ثقافة الجبناء والشوفينيين والمحتلين”.

وقال الرئيس بارزاني “في هذه الذكرى نوجه آلاف التحايا الى الأرواح الطاهرة للبارزانيين المؤنفلين وعموم شهداء الأنفال وشهداء طريق الحرية للكورد وكوردستان، ونؤكد أن الوفاء لدماء الشهداء والمؤنفلين وضحايا شعبنا هو وحدة صفوفنا وتآخينا وحبنا لوطننا”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi