فبراير 02, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

برلمان كوردستان يعقد جلسته بحضور الاتحاد الوطني

بعد تأجيلها لـ24 ساعة..

برلمان كوردستان يعقد جلسته بحضور الاتحاد الوطني

يعقد برلمان كوردستان، في هذه الأثناء جلسته التي كانت مقررة يوم أمس الأحد، بعد تأجيلها لـ24 ساعة بطلب من الاتحاد الوطني الكوردستاني وعدة كتل أخرى.

وفي بداية الجلسة التي حضرها 89 برلمانياً، قدمت رئيسة البرلمان (تنتمي للاتحاد الوطني)، ريواز فائق اعتذارها لشعب كوردستان بسبب عدم القدرة على عقد اجتماعات البرلمان خلال الفترة الماضية بسبب “الأزمة السياسية”.

وفي الوقت الذي شارك فيه الاتحاد الوطني، قاطع كل من الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكوردستاني جلسة البرلمان التي حضرها أربعة وزراء، هم وزير البيشمركة، شورش إسماعيل، ووزير الداخلية، ريبر أحمد، ووزير الصحة، سامان برزنجي، ووزير الإقليم لشؤون التفاوض مع بغداد، خالد شواني.

وطالب عدد من البرلمانيين بتقديم الفقرة الخاصة بالأوضاع المالية إلى بداية جدول أعمال الجلسة.

وتم خلال الجلسة، الموافقة على طلب استقالة عضو برلمان كوردستان عن الجماعة الإسلامية (سوران عمر) من عضوية البرلمان بأصوات 55 برلمانياً.

يأتي هذا بعدما اتفق الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، خلال اجتماع عقد مساء أمس الأحد، في ضيافة رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، على استمرار الحوار وحماية وحدة الصف والعمل المشترك في البرلمان والحكومة.

وخلال الاجتماع الذي عقد بحضور الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني، بافل طالباني، أكد الجانبان ضرورة العلاقات بين الحزبين “بصورة خاصة وكافة الأطراف السياسية ومكونات كوردستان لحل المشاكل وحماية وحدة الصف والتلاحم الذي يعدّ من ضرورات هذه المرحلة الحساسة” لمواجهة الأوضاع الصعبة الناجمة عن وباء كورونا والأزمة المالية والمشاكل الأخرى التي آلمت بها إقليم كوردستان، وتم التأكيد أيضاً على الالتزام بالاتفاقات المبرمة بين الجانبين ودعم مؤسسات الإقليم والعمل المشترك في برلمان وحكومة إقليم كوردستان.

وقال عضو برلمان كوردستان عن الاتحاد الوطني، لقمان وردي، لشبكة رووداو الإعلامية إن الاتحاد والحزب الديمقراطي اتفقا الليلة الماضية على الخطوط العامة، ووضع برنامج وطني مشترك بمشاركة جميع الأطراف السياسية لمواجهة التحديات الراهنة، مبيناً أن الاجتماع كان مناسبة للتوصل لتفاهم بين قيادة الاتحاد والديمقراطي.

وقرر برلمان كوردستان، تأجيل جلسته التي كانت مقررة في الساعة الحادية عشرة من صباح أمس الأحد، (26 تموز 2020)، لمدة 24 ساعة بهدف التوصل لتوافق بشأن حضور الجلسة بين الكتل.

وقالت رئاسة البرلمان في بيان حصلت عليه شبكة رووداو الإعلامية إنه “بعد التشاور مع كتل برلمان كوردستان بهدف إتاحة الفرصة لتحقيق التفاهم بينها، قررنا تأجيل الجلسة الاعتيادية (6) من السنة الأولى للفصل التشريعي الربيعي، للدورة البرلمانية الخامسة لبرلمان كوردستان، إلى الساعة 11 من صباح يوم الإثنين، (27 تموز 2020)، وبنفس جدول الأعمال المعلن سلفاً”.

وكان الاتحاد الوطني الكوردستاني من أبرز الكتل التي طالبت بتأجيل الجلسة، ففي حين أبدت كتل الديمقراطي والتغيير والمكونات وسردم وآزادي استعدادها للمشاركة، لم تحسم كل من الاتحاد الوطني والاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية قرارها بالحضور.

يذكر أن مجلس قيادة الاتحاد الوطني، قرر في 19 تموز الجاري، تعليق مشاركة رئيسة البرلمان، ريواز فائق، وكتلة الاتحاد لحين عقد اجتماع مع الحزب الديمقراطي وحلحلة الخلافات بين الجانبين بناء على مقترح تقدم به الرئيس المشترك للحزب، لاهور شيخ جنكي وبأصوات 65 عضواً في المجلس.

وحينها، قال رئيس كتلة الاتحاد الوطني في برلمان كوردستان، زياد جباري لرووداو إن “قيادة الاتحاد ارتأت عدم عقد جلسة البرلمان حتى تحقيق التقارب بين الأطراف السياسية”.

ويوم الثلاثاء الماضي، اجتمعت رئيسة البرلمان مع كتلة الحزب الديمقراطي، وقال رئيس كتلة الديمقراطي، أوميد خوشناو لرووداو بعد انتهاء الاجتماع: “أبلغنا السيدة ريواز فائق بأننا لن نوقف عقد جلسات البرلمان وستستمر حتى بدون مشاركة الاتحاد”.

وبحسب النظام الداخلي لبرلمان كوردستان، تقوم رئيسة البرلمان بدعوة الأعضاء لحضور الجلسات، وحتى في حال عدم حضورها الجلسة يمكن لنائبها تحديد جدول أعمال الجلسة وإدارتها، كما يمكن لنائب رئيس البرلمان الدعوة لعقد جلسة إذا ما قدم 50+1 من أعضاء البرلمان طلباً موقعاً بذلك.

وفي 29 حزيران الماضي، قرر برلمان كوردستان تمديد فصله التشريعي لمدة شهر، بعدما تم في 10 من الشهر نفسه تعليق أعمال البرلمان لمدة أسبوعين إثر إصابة أحد الأعضاء وثلاثة موظفين بفيروس كورونا.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة المقررة اليوم، القراءة الٲولية لمقترح قانون كفالة الموظفين في ٳقليم كوردستان، ومشروع قانون ٳدارة وحماية الآثار والتحف ومشروع قانون تنظيم الٳعلام الإلكتروني، وقراءة التقرير ومناقشة الاجتماع المشترك للجنة (شؤون البيشمركة والمناطق الكوردستانية خارج ٳدارة الٳقليم)، وقراءة التقرير المشترك للجنة (شؤون البيشمركة) و (الداخلية والٲمن، والمجالس الذاتية) و (العلاقات والجالية الكوردستانية) فيما يتعلق بشؤون المناطق الحدودية.

كما شمل الجدول قراءة تقرير اللجنة الصحية، فيما يتعلق بوباء كورونا، بحضور وزيري الداخلية والصحة في حكومة ٳقليم كوردستان، إلى جانب مناقشة المناطق الكوردستانية خارج ٳدارة الٳقليم، والهجوم الانتحاري لداعش في المنطقة، وذلك بحضور كل من وزير الداخلية، وزير شؤون البيشمركة، وزير الٳقليم للشؤون التفاوضية بين الٳقليم والمركز؛ فضلاً عن الهيئة الٳدارية العامة للمناطق الكوردستانية خارج ٳدارة الٳقليم، والقراءة الثانية لمقترح قانون حقوق وواجبات المريض في ٳقليم كوردستان.

إلى جانب قراءة تقرير اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية حول الظروف المالية والاقتصادية لٳقليم كوردستان)، وذلك بحضور وزير المالية والاقتصاد، ووزير التخطيط، ووزير الٳقليم للشؤون التفاوضية بين الٳقليم بغداد، ورئيس ديوان مجلس الوزراء، وسكرتير مجلس الوزراء في حكومة ٳقليم كوردستان.

\\\\\\\\\

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi