مايو 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قادة مسيحيون يوجهون اصابع الاتهام لدول بافراغ ابناء الطائفة من العراق

قادة مسيحيون يوجهون اصابع الاتهام لدول بافراغ ابناء الطائفة من العراق

شفق نيوز/ اعرب رجال دين من الطائفة المسيحية عن قلقهم ازاء هجرة ابناء الطائفة الى خارج العراق، كما اتهموا سفارات دول بتسهيل هجرة المسيحيين لافراغهم من البلاد.


جاء ذلك خلال مراسم تنصيب رئيس اساقفة جديد لمحافظتي كركوك والسليمانية للكلدان.

وقال رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الباطريرك مار لويس روفائيل ساكو لـ”شفق نيوز”، إن المسيحيين جزء لا يتجزأ من الشعب العراقي لكنه يعاني من مشكلة الهجرة على الجميع ان يعمل لتوفير اجواء ملائمة لايقاف هذا النزيف.

ورأى أن “الغرب ليس بالمكان الموعود للمكون المسيحي”.

واضاف “يجب ان تغلب لغة العقل والتهدئة والصبر على لغة البارود، وعلى الكتل السياسية العراقية العمل والحفاظ على الوحدة واللحمة الوطنية”.

من جانبه قال النائب المسيحي عماد يوحنا إن التطرف لدى الجماعات الارهابية كان من احد الاسباب في هجرة المسيحيين خارج العراق.

وقال لـ”شفق نيوز”، “هناك تناغم بين عمل العصابات الارهابية ودول تسهل خروج المسيحيين من خلال سفاراتها او منظمات تعمل تحت مسميات انسانية تسهل قبول المسيحيين والهجرة الى دول اجنبية وكأن هناك برنامج خاص لافراغ المكون المسيحي في العراق”.

واضاف “الجميع مدعو تحديدا الكتل السياسية العراقية لوضع ستراتيجية خاصة للحد من الهجرة وإلا سنفقد هذا المكون خلال سنوات قليلة في العراق”.

ويشهد العراق ومنذ عام 2005 أكبر هجرة جماعية للمسيحيين بسبب دواعٍ امنية وعدم استقرار في الاماكن التي يتواجد فيها هذا المكون.

ويتوزع المسيحيين في العراق في محافظات بغداد وكركوك ونينوى واقليم كوردستان ومناطق في البصرة.
رن/ م ف

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi