أبريل 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

عضو بمجلس استفتاء كردستان: مستعدون لإجراء الحوار ونتعامل مع الأحداث بأعصاب باردة

عضو بمجلس استفتاء كردستان: مستعدون لإجراء الحوار ونتعامل مع الأحداث بأعصاب باردة

السومرية نيوز/ أربيل: أكد عضو مجلس الاستفتاء بإقليم كردستان سعدي بيرة، الأربعاء، استعداد الإقليم لإجراء الحوار مع جميع الأطراف العراقية والإقليمية، مشيرا إلى أن الإقليم يتعامل بـ”أعصاب باردة” مع الأحداث، فيما حذر من محاولات لـ”إثارة” الشارع العراقي بهدف الكسب الانتخابي.

وقال بيرة خلال مؤتمر صحفي حضرته السومرية نيوز، إن “إقليم كردستان مستعد لإجراء الحوار مع جميع الأطراف العراقية والإقليمية من أجل الاستقرار”، لافتا إلى أنه “مهما كانت التغييرات سنبقى جيران بعضنا البعض”.

وأضاف بيرة “نحن نتعامل بوضوح وبأعصاب باردة مع الأحداث”، مبينا أن “هناك من يحاول استخدام برلمان العراق ضد الشعب الكردي وإثارة الشارع العراقي بهدف الكسب الانتخابي”.

وتابع أن “هناك فرقا ملحوظا في تصريحات بعض المسؤولين أمام الكاميرات وخلف الأبواب المغلقة”، مشيرا إلى أن “العلاقات الكردستانية الشيعية ستبقى متينة”.

وتوجه كرد العراق، أمس الاثنين (25 أيلول 2017)، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وتعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، بعدم التنازل عن وحدة العراق، مؤكدا أن حكومته ستفرض سيادتها الاتحادية وفق الدستور، ولن تتفاوض على نتائج استفتاء كردستان، فيما أشار إلى أن قادة الإقليم لم يستمعوا للمناشدات المحلية والإقليمية والدولية إزاء الاستفتاء.

وقرر مجلس الوزراء، أمس، حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى إقليم كردستان لحين خضوع عمل مطارَي أربيل والسليمانية لرقابة وإشراف هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني الاتحادية، فيما وجه بغلق المنافذ الحدودية البرية غير الرسمية كافة التي تستخدم للعبور بين كردستان ودول الجوار.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi