فبراير 02, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

ميسي يضاعف مبيعات البشت {النجفي} 15 مرة

ميسي يضاعف مبيعات البشت {النجفي} 15 مرة

ساهم ليونيل ميسي، نجم منتخب الأرجنتين في قفزة هائلة بمبيعات البشت القطري بمتاجر العاصمة الدوحة بعد تتويجه بكأس العالم 2022.

وكشفت صحيفة ليكيب الفرنسية، أن البشت الذي ارتداه ميسي لحظة رفع كأس العالم، زادت مبيعاته بشكل كبير بين الجماهير الأرجنتينية في اليوم التالي لتتويج التانجو.

أوضحت أن أحد متاجر البشت، كان عادة يبيع 8 إلى 10 قطع يوميا من هذا المعطف العربي التقليدي، ارتفعت هذه المبيعات إلى 150 نسخة في اليوم التالي لتتويج منتخب الأرجنتين.

وختمت تقريرها أيضا أن المبيعات شملت 3 نسخ طبق الأصل من (البشت) الذي ارتداه ليونيل ميسي، والمصنوع من القطن الياباني وخيط الذهب الألماني بقيمة تقارب 2000 يورو.

وأثارت لقطة تتويج ميسي بالبشت القطري، حالة من الجدل، بين مؤيد ومعجب بالفكرة، مقابل اعتراض واسع عبر وسائل الإعلام والصحف في أوروبا.

وكشف مختصون في صناعة البشوت في قطر أن المهنة متأصلة منذ 1930 وجاءت من الأحساء شرق السعودية، عبر توافد الحرفيين والمهرة في حياكة المشالح وخياطتها، ليصل سعر البشت حالياً في قطر والمصنوع يدوياً إلى 9 آلاف ريال قطري {2471 دولاراً}، بحسب الخامة ونوع الزري المستخدم، ويحتاج تصنيع البشت يدويًا إلى 10 أيام، ويمر بعدة مراحل الأولى منها الهيلة، تليها مرحلة الطوق ثم القروش، ثم المقصر ثم البردخ، وأخيرا تركيب خيط القيطان.
 
وقال صانع البشوت في الأحساء -شرق السعودية- محمد القطان، في تصريح صحفي”: البشت الذي أهداه أمير قطر، للاعب “ميسي” من النوع الفاخر، لأن القماش الذي صنع منه هذا البشت هو من القماش النجفي المشغول يدوياً، ويمكن أن تبلغ تكلفته أكثر من 6 آلاف ريال سعودي {1594دولاراً}، وهو بشت صيفي نجفي شفاف”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi