أبريل 18, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أمير الإزيديين: طلبنا دعم أميركا في عودة النازحين إلى سنجار

أمير الإزيديين لرووداو: طلبنا دعم أميركا في عودة النازحين إلى سنجار

كشف أمير الإزيديين في العراق والعالم، الأمير حازم تحسين بك، أنهم طلبوا من الجانب الأميركي في واشنطن الدعم لعودة النازحين إلى قضاء سنجار.

وقال حازم تحسين بك، لشبكة رووداو الإعلامية، الأربعاء (13 أيلول 2023)، إن زيارتنا إلى الولايات المتحدة بدأت من واشنطن حيث التقينا بمسؤولين كبار في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية وناقشنا وضع الإزيديين بشكل عام وكذلك وضع سنجار.
النازحون “نفد صبرهم”

وأشار إلى أنهم طالبوا الجانب الأميركي إلى دعم عودة النازحين الإزيديين إلى قضاء سنجار، مبدياً دعمه لتطوير العلاقات بين أميركا والعراق وإقليم كوردستان.

ولفت إلى أن النازحين الإزيديين “نفد صبرهم” تحت المخيمات التي يعيشيون فيها منذ 9 سنوات.

3400 إزيدي لا زالوا مختطفين

الأمير حازم تحسين بك، أشاد بجهود رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، في إنقاذ نحو 3 آلاف إزيدي مختطف من أصل 6 آلاف و400 مختطف إزيدي على يد تنظيم داعش.

ونوه إلى أنهم بحثوا مع الأمم المتحدة في كيفية الحصول على الدعم من أجل إنقاذ المختطفين وعودة النازحين إلى سنجار.

دعم أميركي لعودة النازحين

أمير الإزيديين في العراق والعالم، أكد إشادته خلال لقائهم بالجانب الأميركي بدور حكومة إقليم كوردستان في دعم الأقليات كافة.

وكشف أن وفداً من الامم المتحدة سيزور العراق وإقليم كوردستان ومعبد لالش في الفترة القريبة لتاكيد استمرار دعمهم للإزيديين المتعرضين للإبادة الجماعية، طبقاً لحديثه.

بخصوص وضع قضاء سنجار الحالي، أوضح أن نازحو سنجار في المخيمات أصابهم اليأس، وتمت الدعوة إلى علاج الوضع في القضاء وعودة النازحين وتنفيذ اتفاقية سنجار.

بشأن ترحيل إزيديين من قبل الحكومة الألمانية مؤخراً، دعا الأمير حازم تحسين بك، برلين إلى عدم ترحيل الإزيديين قسراً، آملاً في إيجاد حل لهذا الموضوع.

وبيّن أن الحكومة الألمانية قدّمت مساعدة جمة إلى الإزيديين، لافتاً إلى إقامة نحو 320 ألف إزيدي في ألمانيا.

ونظراً لأهمية الدور الأميركي، دعا أمير الإزيديين في العراق والعالم، الولايات المتحدة إلى تحسين علاقتها مع العراق وإقليم كوردستان ودعم الإزيديين.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi