مايو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الخارجية الاميركية: ملتزمون بدعم الإزيديين وباقي المكونات بالعراق

الخارجية الاميركية: ملتزمون بدعم الإزيديين وباقي المكونات بالعراق

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، استمرار دعم بلاده للمجتمع الإزيدي ولباقي المكونات في العراق، لافتاً الى ضرورة تعيين قائممقام لقضاء سنجار.

وقال ميلر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الثلاثاء (1 آب 2023)، لمراسل شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن ديار كوردة إن “أميركا ملتزمة بشكل تام بدعم المجتمع الإزيدي وباقي المكونات التي دُمّرت على يد داعش في العراق”.

وأشار المتحدّث باسم الخارجية الأميركية الى ضرورة تعيين قائممقام لقضاء سنجار بأقرب وقت.

في التاسع من تشرين الاول 2020، وقعت حكومة إقليم كوردستان مع الحكومة الاتحادية في بغداد على اتفاق خاص بتطبيع الاوضاع في سنجار، لكن لم يتم تنفيذ جزء كبير من بنود الاتفاق حتى الآن.

وفي هذا السياق، رأى ميلر أن توقيع الاتفاق كان “خطوة مهمّة وبنّاءة، وان الجمود السياسي طويل الأمد وعدم تنفيذ الاتفاق شيء مرفوض”، مؤكدا أن تنفيذ اتفاق سنجار سيكون له أهمية كبيرة في حفظ سيادة العراق ووحدة كامل أراضيه.

فيما يلي نص أسئلة مراسل رووداو وإجابة المتحدّث باسم الخارجية الاميركية عليها:

رووداو: جرى اليوم في بغداد احياء الذكرى التاسعة لإبادة الإزديين. وكان نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية ديفيد بورغر من الحاضرين، هل أميركا ملتزمة بدعم المجتمع الإزيدي والمجتمع المدني. كما تعلمون تم توقيع اتفاق سنجار منذ عدة سنوات لكن لم ينفذ حتى اليوم، وهناك آلاف الإزيديين يعيشون في المخيمات المؤقتة بأوضاع سيئة. ما هو الالتزام الذي تتمسك به اميركا تجاه الإزيديين، وما هي رؤية الولايات المتحدة للوضع الحالي لسنجار؟

ماثيو ميلر: الولايات المتحدة ملتزمة بشكل كامل بالمجتمع الإزيدي وباقي المكونات في العراق والتي تم تدميرها من قبل داعش. نحن نعمل عن قرب مع الحكومة العراقية ونقدم الدعم، وذلك خلال محاولاتها لتحقيق العدالة والتحقيق مع المدانين. فيما يتعلق باتفاق سنجار لعام 2020، نعتقد انه كان خطوة مهمة وبناءة، عدم التنفيذ والجمود السياسي طويل الأمد تجاه الاتفاق، شيء مرفوض. وإن إحراز تقدم ملموس في تنفيذ اتفاق سنجار خطوة ضرورية لتدعيم سيادة العراق ووحدة أراضيه. كما أشرت، إن السفارة الاميركية في بغداد طلبت من المسؤلين في بغداد واربيل كسر الجمود السياسي بأقرب وقت، وذلك بالعمل مع مجتمع سنجار والقادة الإزيديين لتعيين قائممقام للقضاء.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi