فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

فيان دخيل: تمليك الايزيديين لمنازلهم بسنجار خطوة في الاتجاه الصحيح ولكن

فيان دخيل: تمليك الايزيديين لمنازلهم بسنجار خطوة في الاتجاه الصحيح ولكن
ـ حزمة مطالب ينبغي تحقيقها تتعلق بهذا القرار الوزاري الاتحادي المنصف
في خطوة متاخرة، لكنها في الاتجاه الصحيح، قرر مجلس الوزراء الاتحادي العراقي، تمليك المنازل للايزيديين في قضاء سنجار والبعاج وفق احكام المادتين 7 و 8 من قانون بيع وايجار اموال الدولة 21 لسنة 2013 المعدل، مع استثناء من احكام المزايدة العلنية استنادا الى احكام المادة 40 من القانون ذاته.
ان هذا القرار المنصف والذي تاخر لنحو نصف قرن، حيث ان عشرات الالوف من العوائل الايزيدية يشغلون تلك المجمعات السكنية بقضائي سنجار والبعاج منذ عام 1975، كانوا قد تم سلبهم اراضيهم ومزارعهم بعد ان تم تهجيرهم من مئات القرى المتناثرة حول جبل سنجار من قبل النظام العراقي السابق في اطار سياسات التعريب المقيتة.
ونؤكد اننا في لقاءاتنا مع السياسيين والدبلوماسيين والمنظمات الدولة والاممية الحقوقية طالما ناشدنا بضرورة تمكليك الايزيديين لمنازلهم في سنجار والبعاج.
اضافة الى عملنا لمدة عام ونصف خلال عامي ٢٠١٦ و ٢٠١٧ مع فريق عن برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية UN/ HABITAT على هذا الملف في حينها، حيث ان فريقا من هذا البرنامج الأممي قام بتسليم رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني احصائية بالايزيديين الذين حرموا من تمليك أراضيهم في منتصف الشهر الجاري.
و من اجل تطبيق القرار الوزاري الاخير لابد ان يسبق ذلك عدة خطوات تمهيدية، تتمثل في تشكيل لجان عدة يتم اشراك الايزيديين المختصين بهذا الامر فيها وبدون استثناء، مع التنسيق العالي مع حكومة اقليم كوردستان و حكومة نينوى المحلية، مع ضرورة البدء بوضع خطة رئيسة لاعادة بناء البنى التحتية على كافة الاصعدة الخدمية لتلك المجمعات.
كما نطالب بان تكون المبالغة المترتبة على المواطنين الايزيديين بالتقسيط المريح نظرا لان اغلبهم يعيشون في مخيمات النزوح، مع ضرورة منح قروض ميسرة لهم لتشجيعهم على العودة لمناطقهم ولاعادة اعمار تلك المنازل.

النائب
فيان دخيل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi