نوفمبر 30, 2022

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مسرور بارزاني يرحب بقرار برلمان لوكسمبورغ اعتبار جرائم داعش ضد الإيزيديين إبادة جماعية

مسرور بارزاني يرحب بقرار برلمان لوكسمبورغ اعتبار جرائم داعش ضد الإيزيديين إبادة جماعية

أبدى رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني، ترحيبه بقرار برلمان لوكسمبورغ اعتبار جرائم داعش ضد الإيزيديين إبادة جماعية.

وكتب مسرور بارزاني في تغريدة بموقع تويتر، اليوم الجمعة (11 تشرين الثاني 2022): “أقر برلمان لوكسمبورغ يوم أمس بجرائم داعش ضد الإيزيديين على أنها إبادة جماعية. أرحب بشدة بهذا القرار”.

واضاف: “يساعد هذا الإعلان على إحداث شعور أكبر بالمساءلة لمجتمع يتوق إلى الأمن وعودة وطن أجداده”.

واكد رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني العمل على “تعزيز جهودنا لجمع شمل كل إيزيدي مع مجتمعهم وتقديم الجناة إلى العدالة، ودعم العائلات النازحة، والاستمرار في المطالبة بتطبيع سنجار”.

يشار الى انه في يوم (10 تشرين الأول 2020) وقعت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان على اتفاقية سنجار التي تضمنت ثلاثة محاور، إداري وأمني ومحور إعادة الإعمار.

وبحسب المحور الإداري، يتم اختيار قائممقام جديد لقضاء سنجار، والنظر بالمواقع الإدارية الأخرى من قبل اللجنة المشتركة المشكلة من الطرفين.

أما المحور الأمني فتضمن أن تتولى الشرطة المحلية وجهازا الأمن الوطني والمخابرات حصراً، مسؤولية الأمن في داخل القضاء وإبعاد جميع التشكيلات المسلحة الأخرى خارج حدود القضاء، وتعيين 2500 عنصر ضمن قوى الأمن الداخلي في سنجار، وإنهاء تواجد منظمة حزب العمال الكوردستاني من سنجار والمناطق المحيطة بها وأن لا يكون للمنظمة وتوابعها أي دور في المنطقة.

فيما شمل محور إعادة الإعمار تشكيل لجنة مشتركة من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان لإعادة إعمار القضاء، بالتنسيق مع الإدارة المحلية في نينوى، وتحديد مستواها وتفاصيل مهامها من قبل رئيس مجلس الوزراء الاتحادي ورئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان، إلى جانب تشكيل لجنة ميدانية مشتركة لمتابعة تنفيذ سير ما جاء في الاتفاق.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi