فبراير 05, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شاخوان عبد الله يؤكد ضرورة إعادة إعمار سنجار وإنهاء ملف النازحين

شاخوان عبد الله يؤكد ضرورة إعادة إعمار سنجار وإنهاء ملف النازحين

أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله، على ضرورة إعادة إعمار سنجار وباقي المناطق وتوفير الخدمات الأساسية وإنهاء ملف النازحين وتأمين عودتهم إلى ديارهم.

جاء ذلك في بيان تهنئة لشاخوان عبد الله، اليوم الخميس (6 تشرين الأول 2022)، الى الإزيديين في العراق والعالم بمناسبة عيد جما، متمنياً لهم “السعادة والوئام وأن يقضوا أعيادهم وأفراحهم بأمان وإستقرار دائم”.

ودعا شاخوان عبد الله في بيانه، الحكومة الإتحادية إلى بذل المزيد من المساعي والجهود للكشف عن مصير المختطفين الإزيديين وعدم التهاون بهذا الملف، مؤكداً على ضرورة إعادة إعمار سنجار وباقي المناطق وتوفير الخدمات الأساسية وإنهاء ملف النازحين وتأمين عودتهم إلى ديارهم.

ويتوافد الإزيديون في السادس من تشرين الأول من كل عام، إلى معبد لالش في قضاء شيخان جنوب شرق دهوك، لإحياء مراسيم عيد جما أحد الأعياد الإزيدية الذي تتوافد فيه العوائل من داخل العراق وخارجه، للمشاركة في طقوس العيد والتي تستمر أسبوعاً كاملاً.

يشار الى أن رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أكد على استمرار الجهود لتحرير الكورد الإزيديين المختطفين وتحديد مصيرهم.

جاء ذلك في رسالة تهنئة وجهها رئيس إقليم كوردستان، اليوم الخميس (6 تشرين الأول 2022)، إلى الإزيديين في إقليم كوردستان وكافة أنحاء العالم بمناسبة عيد جما، معرباً عن تمنياته بأن يقضوا عيداً آمناً، مؤكداً في الوقت نفسه أن “قلوبنا مع جميع العوائل والاخوات والاخوة الايزديين الذين يعانون من اختطاف اقاربهم ونطمئنهم باننا سوف نستمر في جهودنا ما دام هناك مختطفا واحدا لتحريرهم وتحديد مصيرهم”.

ومازال العديد من الازيديين مختطفين بعد الكارثة الإنسانية التي حلت بهم عام 2014 إثر سيطرة تنظيم داعش على مناطقهم.

وبعد عملية تحرير الموصل قامت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان خصوصا، ببذل جهود حثيثة لتحرير المختطفين وجمعهم بعائلاتهم ومحاولة التعرف على الذين فقدوا وهم أطفال.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi