مايو 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

ممثل إقليم كوردستان في العمليات المشتركة: الوضع في شنگال لن یستقر بوجود PKK والفصائل المسلحة

ممثل إقليم كوردستان في العمليات المشتركة: الوضع في شنگال لن یستقر بوجود PKK والفصائل المسلحة

قال ممثل حكومة إقليم كوردستان في غرفة العمليات المشتركة في العراق ، اللواء عبد الخالق طلعت، اليوم الاحد ، ان الوضع في شنگال (سنجار) لن یستقر طالما تواجد فيها عناصر حزب العمال الكوردستاني PKK وكافة الفصائل العسكرية والسياسية غير الشرعية.

مضيفاً، ان “هجمات تنظيم داعش مستمرة يوميا في وسط العراق وكركوك وتكريت”، مردفاً “يهاجمون جميع قواعد الجيش وقوات الحشد الشعبي، وأحيانا يهاجمون قوات البيشمركة، ولم تنخفض تحركات داعش ولم تقل هجماتهم”.

اللواء عبد الخالق طلعت

مؤكداً، انه “حتى الآن العمل على انشاء لواءين مشتركين بين البيشمركة والجيش العراقي، متوقف بسبب عدم تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة”.

وعن الوضع في شنگال ، أكد اللواء طلعت ان “الوضع في شنگال لن يستقر حتى يغادر PKK وكافة الفصائل غير الشرعية”.

مشدداً ، على ضرورة تنفيذ اتفاقية شنگال التي إبرمت بين بغداد واربيل، حتى يتم تطبيع الأوضاع في تلك المناطق.

هذا ولاتزال قوات تابعة لـ PKK وفصائل في ميليشيات الحشد الشعبي تنتشر في شنگال على الرغم من الاتفاقية التي وقعتها حكومتي إقليم كوردستان والاتحادية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 بهدف إعادة الاستقرار والنازحين إلى شنگال عبر إنهاء وجود PKK وميليشيات الحشد والجماعات المرتبطة بهما في المدينة ونشر قوات اتحادية نظامية.

ورغم أن قوات البيشمركة تمكنت من طرد إرهابيي داعش من شنگال في 2015 في عملية عسكرية واسعة شارك فيها الآلاف من مقاتلي البيشمركة بإشراف مباشر من الزعيم الكوردي مسعود بارزاني وبدعم جوي من قوات التحالف ، إلا أنها انسحبت من المنطقة بعد أحداث 16 تشرين الأول / أكتوبر 2017 تفادياً للصدام مع القوات الأمنية العراقية وميليشيات الحشد التي شنت هجوماً واسعاً غير مبرر على المناطق الكوردستانية المستقطعة ومن بينها شنگال عقب استفتاء الاستقلال في إقليم كوردستان في العام نفسه، كما أن PKK وجد له موطىء قدم فيها بالتنسيق مع فصائل من ميليشيات الحشد.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi