مايو 17, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أهالي مجمعات شنگال يشكون عدم استصدار سندات التمليك لممتلكاتهم

أهالي مجمعات شنگال يشكون عدم استصدار سندات التمليك لممتلكاتهم
أربيل 9 آب/ أغسطس (PNA)- يشكو المواطنون من اهالي المجمعات التابعة لقضاء شنگال من عدم استصدار سندات التمليك للدور التي يسكنونها منذ عشرات السنين وبقية أملاكهم، ما يحرمهم ون الحصول على القروض الممنوحة كالقروض العقارية والاسكان.

ويقول المواطن، حجي جنديل، من مجمع بورك(شمال شنگال) لراديو ووكالة أنباء پيامنير “اننا في مجمعات شنگال محرومون من السلف والقروض العقارية التي تمنح لبناء الدور لاننا وبالرغم من مضي عشرات السنين في الدور التي بنيناها لانملك حتى هذه اللحظة حق تمليك والسندات التمليكية لاراضينا السكنية”.. وأضاف “لذا نطالب وزارة الاسكان والاعمار العراقية وكل من يهمه الامر أعطائنا سندات التمليك للاستفادة منها في مسائل سحب السلف والقروض العقارية”.. مشيرا ان “عدم استصدار سندات التمليك حرم الأغلبية الساحقة من المواطنين وخاصة الشباب لأنهم لايستطيعون البناء في ظل عدم استفادتهم من السلف والقروض وكذلك ارتفاع اسعار مواد البناء في الوقت الحالي”.

كما قال المواطن، بركات شيبو من مجمع دوكري، ان “أكثر من %90 من سكان المجمعات في شنگال   لايملكون سندات التمليك لاراضيهم”..مطالبا وزارة الاسكان والاعمار في الحكومة العراقية استصدار سندات التمليك ليتمكن المواطنين من سحب القروض من صندوق الاسكان والاستفادة من السلف والقروض العقارية حيث يساعدهم في بناء الدور والتخلص من البيوت الطينية القديمة أو بناء دور جديدة لأجيال ون الأبناء الذي أصبحوا أصحاب عوائل خلال خمسة الثلاثون السنة المنصرمة”.

ومجمعات التابعة لقضاء شنگال هي مجمعات سكنية قسرية كانت ولازالت الى أبسط مستلزمات الحياة الاعتيادية وقد أقامتها النظام السابق في منتصف السبعينات من القرن الماضي خلال بعد هدمها لقرى جبل شنگال وسهول المنطقة وترحيل وتهجير سكان تلك القرى واسكانهم في المجمعات وذلك ضمن سياسات التعريب التي مارسها النظام بغية تغيير الواقع السكاني لمنطقة شنگال.

رسالة الشركاني/ شنگال

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi