سبتمبر 23, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شنگال.. الايزيديون والمسيحيون يشاركون أخوتهم المسلمين أفراح عيد الفطر المبارك

شنگال.. الايزيديون والمسيحيون يشاركون أخوتهم المسلمين أفراح عيد الفطر المبارك
أربيل 8 آب/ أغسطس (PNA)- يحتفل اليوم مسلمو شنگال، كجميع المسلمين في كوردستان والعالم، بعيد الفطر المبارك..

وتشبه مراسيم العيد عند المسلمين هنا الى حد بعيد مراسيم بقية المناطق الكوردستانية، من أكلات خاصة وحلويات العيد وزيارة الناس لبعضهم، الا أن هناك علامة فارقة تميز احتفاء المسلمين في شنگال بعيد رمضان أو بقية أعيادهم أو بالأحرى جميع الأعياد لأتباع كافة الديانات وهي، استغلال الأعياد لتأكيد الأخوة والتعايش والمحبة بينهم.

حيث لا تمر مناسبة دينية أو أحد الأعياد، سواء أكانت ايزيدية أو اسلامية أو مسيحية، دون أن يبارك الشنگاليون لبعضهم عن طريق زيارة البعض أو بأية طريقة متاحة.

وقال المواطن، حسين صالح وهو مواطن ايزيدي من شنگال لراديو ووكالة أنباء پيامنير  “نحن المكونات الشنگالية في جميع اعيادنا ومناسباتنا يبارك بعضنا بعضا ونزور البعض وفي هذا العام بمناسبة عيد رمضان للاخوة المسلمين اتقدم بأحر التهاني الى جميع المسلمين في شنگال وكوردستان والعالم واتمنى ان يكون بشارة خير وسلام على الجميع كما أتمنى أن تدوم هذه الأخوة والتعايش الأخوي في شنگال الى الأبد”.

كما قال المواطن، فيصل كتو وهو مواطن مسيحي من شنگال “اهنئ جميع الاخوة المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك واتمنى ان تكون سنة خير على البشرية جمعاء وعلى كوردستان خاصة وان نرى يوما وشنگال تعود لاحضان الأم كوردستان”.. مضيفا “لقد قمت منذ الصباح بزيارة اخواني واصدقائي المسلمين لتأكيد الأخوة والتعايش الأخوي بيننا”.

كما قال المواطن، ادريس محمد وهو مواطن مسلم من شنگال “اهنئ جميع الشنگاليين بمناسبة عيد الفطر المبارك وأتمنى أن تعود علينا الأعياد وشنگال وأهلها وكوردستان بألف خير وسلام”.. وأشار “نحن الشنگاليين نستغل أعيادنا ومناسباتنا لنرسخ ونوطد من أواصر المحبة الأخوة بيننا فاول شخص قام بزيارتي بمناسبة العيد هذا الصباح هو أخ ايزيدي، وتحمل هذه ما تحمل من معاني وأشارات الانسانية والتعايش، واننا كشنگاليون تعودنا ومنذ أن عشنا على هذه الأرض أن نعيش ونتشارك المناسبات والأعياد”.

رسالة الشركاني/ شنگال

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.