مارس 03, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تأسيس اتحاد الكتاب الكوردستانيين في المهجر

تأسيس اتحاد الكتاب الكوردستانيين في المهجر

جرى الإعلان عن تأسيس اتحاد الكتاب الكوردستانيين في المهجر، خلال مراسم أقيمت في قاعة جمعية هيلين بمدينة إيسن الألمانية، من قبل عدد من المثقفين والكتاب الكورد بهدف خدمة الأدب والقضية الكوردستانية.

وخلال المراسم، تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كوردستان، مع ترديد النشيد القومي: أي رقيب، ومن ثم تم عرض وتقديم البرنامج، وألقي العديد من الكلمات باللهجتين الكرمانجية والصورانية، وقد ألقى كلمة الفدراسيون كل من جميل إبراهيم وهرمين أحمد كما ألقى سردار جاف وصديق شرنخي كلمة حول تأسيس الفدراسيون موضحين أهدافها وكيفية السعي في خدمتها من خلال جمع الكتاب والأدباء الكورد والعمل معاً تحت مظلة واحدة.

وأكد هورامان علي توفيق وصبري رسول، دعمهما للاتحاد وخدمة الفدراسيون وقبول المنتسبين الجدد للعمل في صفوف الاتحاد.

وقال الكاتب ابراهيم اليوسف: “عندما طرح علينا مشروع تأسيس فيدراسيون جامع لكاتبات وكتاب المهجر جاءت الاستجابة سريعة من قبل كثيرات وكثيرين من الكتاب والمهتمين بالثقافة والمتحمسين لدعم المشروع الثقافي الكوردستاني”.

وتمت الخطوة الأولى بتشكيل لجنة تحضيرية استعداداً لإقامة المؤتمر الأول الذي يجمع كل المنتسبات والمنتسبين لهذه المؤسسة الكوردستانية الأولى من نوعها.

وأضاف: “كأحد من تم اختيارهم كعضو في هذه الهيئة التحضيرية المؤقتة، فإنني أدعو جميع كاتباتنا وكتابنا لتقديم طلباتهم لهذه المؤسسة التي ستكون نافذة لجميعنا. من الأجيال كافة، من أجل مواصلة أداء رسالتنا، في الشتات، والتجسير مع أهلنا في الوطن، مع السعي الحثيث للتفاعل مع الثقافات المتعددة في خريطة مهاجرنا المديدة”.

كما تخلل البرنامج تقديم قصائد شعرية لكل من الشعراء: حفيظ عبد الرحمن هرمن أحمد سرحان عيسى، وعبداللطيف عمر.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi