أكتوبر 02, 2022

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الباحث العراقي سعد سلوم يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2022

الباحث العراقي سعد سلوم يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2022

منحت جائزة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا للعام الحالي للخبير في شؤون التنوع في العراق والمدافع عن الحريات الدينية سعد سلوم.

جائزة ابن رشد للفكر الحر هي جائزة سنوية تمنحها مؤسسة ابن رشد للفكر الحر في برلين منذ 1999. وتمنح الجائزة لمن قام بدور في دعم ونشر الفكر الديمقراطي الحر والديمقراطية والإبداع في البلاد العربية.

ومن المقرر أن يقام حفل تسليم الجائزة في 8 أيلول 2022 في برلين، حيث اختارت لجنة التحكيم المستقلة عن مؤسسة ابن رشد شخصيتان مع مؤسساتهما للفوز بالجائزة – بروفيسورة نايلا طبارة ومنظمتها أديان من لبنان، وسعد سلوم ومنظمته “مسارات” من العراق.

وتهتم مؤسسة مسارات بالأقليات في العراق ودراسات الذاكرة الجمعية، فيما تعمل مؤسسة أديان على تعزيز المواطنة الحاضنة للتنوع، ودعم حرية الدين والمعتق (FoRB) ، وحماية حقوق المرأة من انتهاكات قوانين الأحوال الشخصية الدينية السارية في لبنان.

سعد سلوم أكاديمي وخبير في شؤون التنوع الديني في العراق وهو استاذ مساعد في كلية العلوم السياسية الجامعة المستنصرية في بغداد ومن مؤسسي المجلس العراقي لحوار الأديان وقد حاز على جائزة ستيفانوس للحريات الدينية لعام 2018 ومن ابرز مؤلفاته اقليات العراق ما بعد داعش 2017 الازيديون في العراق 2016 الوحدة في التنوع 2015 المسيحيون في العراق 2014 والاقليات في العراق 2013.

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة ابن رشد 2022 من عدد من الخبراء والمتخصصين في تاريخ الأديان والفلسفة والعلوم السياسية وهم : البروفيسورة إليزابيث كساب (لبنان / الدوحة)، بروفيسور خزعل الماجدي (العراق / هولندا)، دكتورة أسماء المرابط (المغرب)، دكتور نظمي الجعبة (فلسطين).

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi