فبراير 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اكتشاف علاقة تربط بين خطر الانتحار لدى النساء والدورة الشهرية

اكتشاف علاقة تربط بين خطر الانتحار لدى النساء والدورة الشهرية

كشفت دراسة، تعد الأولى من نوعها، أن المريضات اللائي لديهن تاريخ من الأفكار الانتحارية لديهن خطر متزايد للتخطيط للانتحار في أيام معينة من الدورة الشهرية.

وتابع الباحثون في جامعة إلينوي شيكاغو 119 مريضة أكملوا مسحا يوميا لتتبع الأفكار الانتحارية وأعراض الصحة العقلية الأخرى خلال دورة شهرية واحدة على الأقل.
وقال توري إيزنلوهر مول، كبير مؤلفي الدراسة في ورقتة بحثية نشرتها مجلة American Journal of Psychiatry: “كأطباء، نشعر بالمسؤولية في الحفاظ على سلامة مرضانا من محاولة الانتحار، ولكننا في كثير من الأحيان لا يكون لدينا الكثير من المعلومات حول متى نحتاج إلى الاهتمام أكثر بسلامتهم”.

وأضاف الأستاذ المساعد للطب النفسي في جامعة إلينوي شيكاغو (UIC): “تثبت هذه الدراسة أن الدورة الشهرية يمكن أن تؤثر على العديد من النساء اللائي لديهن أفكار انتحارية، ما يجعلها واحدة من عوامل الخطر المتكررة الوحيدة التي يمكن التنبؤ بها والتي تم تحديدها لاكتشاف متى قد تحدث محاولة انتحار”.

وأبلغت معظم المرضى في الدراسة عن ارتفاع كبير في الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق واليأس في مراحل ما قبل الحيض وأوائل الدورة الشهرية.

وأفادت أخريات عن تغيرات عاطفية في أوقات مختلفة من دورتهم الشهرية، كما اختلفت النساء أيضا في الأعراض النفسية المحددة التي ظهرت جنبا إلى جنب مع الأفكار الانتحارية.

وقدمت النتائج أيضا إرشادات جديدة للأطباء حول متى يجب تركيز التدخلات مع المرضى الانتحاريين.

وإحدى الأفكار هي أن تقوم المريضات بتتبع أعراض صحتهن العقلية على مدار الدورة الشهرية، كما فعلت المشاركات في الدراسة الحالية، لتمكين أطبائهن من تقديم توصيات شخصية حول رعايتهن.

وأشارت الدكتورة شارلوت راسل، عالمة علم النفس السريري، في حديث لصحيفة “إندبندنت” إلى أن البحث يسلط الضوء على “مجال لم يتم بحثه بشكل كبير. أرحب بأي دراسة تقدم دليلا على كيفية تأثير الدورة الشهرية نفسيا. وهذا مجال لم يتم بحثه إلى حد كبير، وحتى في تدريبي المهني، لم يكن هناك سوى القليل من التركيز على تأثير الدورة الشهرية على صحتنا النفسية. وهذا أمر مثير للاهتمام بالنظر إلى أنه من الناحية العملية، أبلغت العديد من النساء عن تغيرات مزاجية كبيرة مرتبطة بالدورة الشهرية”.

وأضافت أن الدراسة تخبر الأطباء أن الدورة الشهرية يجب أن تؤخذ في الاعتبار مع عوامل الخطر المعروفة الأخرى عند تقييم الانتحار.

وقدّرت هذه الدراسة الحديثة “العلاقة الموقوتة” بين الدورة الشهرية ومحاولة الانتحار. كما سمحت البيانات اليومية لباحثي جامعة إلينوي شيكاغو بالتعمق في الاختلافات بين النساء وكيف تؤثر دورتهن على الأعراض.

وقال جوردان بارون، طالب الدكتوراه: “ليس كل امرأة حساسة لهرمونات الدورة بنفس الطريقة، وقد تمكنا من إظهار قيمة إدراج الفروق الفردية في نماذجنا إحصائيا”.

المصدر: إندبندنت

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi