مايو 24, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وصفة غذائية تقوي مناعة الطفل

وصفة غذائية تقوي مناعة الطفل

مع فصل الخريف واضطرابات فترة تغييرات الفصول، وما يصاحبها من زيادة اختلاط الأطفال مع بدء العام الدراسي، يحتاج الآباء لمعرفة كيفية تقوية مناعة أطفالهم؛ لإبعاد الأمراض والعدوى عنهم قدر المستطاع.

وأشار استشاري تغذية علاجية، وصفة غذائية لتقوية المناعة الدكتور بهاء ناجي، إلى أن فصل الخريف وتغير درجة الحرارة يتزامن معهما انطلاق الموسم الدراسي واختلاط الطلاب داخل المدارس؛ ما يتطلب “تقوية مناعتهم” لتجنب الإصابة بالأمراض.

وأضاف أن بوابة الوصول لهذه المناعة هي التغذية السليمة التي تحتوي على الحديد، مثل الخضروات الداكنة مثل السبانخ، الباذنجان، الخرشوف، والبروكلي واللحوم والكبدة والبيض والأسماك، والمسكرات.

ويجب أن تشمل الوجبة السليمة الليمون والفواكه التي تضم نسبة كبيرة من فيتامين سي،؛ لأنه مفيد لتعافي الجسم وفي امتصاص الحديد وتخزينه.

ماذا عن الوجبة المدرسية؟

في ما يخص الوجبة المدرسية التي تعدها الأم لابنها، ينصح استشاري التغذية بأن تشمل شطيرتين، يُفضل أن تحتوي أحداها على بروتين حيواني، كشريحة لحم أو شريحة دجاج مشوية مع إضافة فطر “عيش الغراب” أو بيض.

أما الشطيرة الثانية فيمكن أن تحتوي على بقوليات كالبقول أو جبن بالطماطم، مع إضافة الخضار كالخس أو الخيار، وزجاجة عصير طازج لإمداد الطفل بفيتامين “سي”.

كما ينصح ناجي بوضع كمية من المكسرات في علبة الوجبة المدرسية لتحسين جهاز المناعة.

وجبة الغذاء

إذا لم يتوافر اللحم أو الدجاج، يمكن أن تشمل وجبة الغداء البيض مثلا، مع خضروات كالسبانخ والبروكلي والخرشوف، بجانب طبقة سلطة وكمية وفيرة من الليمون، أو كذلك تشمل البطاطس المفيدة جدا لجهاز المناعة، بحسب استشاري التغذية.

ويتميز الخريف بفواكه مثل البرتقال والكيوي والرمان، ويقول ناجي إن جميعها تقوى جهاز المناعة.

تحذير

ويحذر استشاري التغذية العلاجية من التهاون في تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات، واستسهال تناول أقراص أو أدوية “الفيتامينات الجاهزة” محلها.

ويُرجع ذلك إلى أن الجسم بعد تناول الفيتامينات في الأطعمة يمتص ما يحتاجه منها ويكون قادرا على التخلص من الزوائد، لكن عند تناولها على صورة دواء، سواء بالحقن أو بأقراص أو بالرش، فيحدث امتصاص كامل للفيتامين، وهذا قد يسبب مشاكل صحية خطيرة نتيجة التسمم من الفيتامينات الزائدة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi