يناير 31, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

خلال فترة الحمل.. عليكِ تجنب 10 أطعمة من بينها الحليب والأسماك

خلال فترة الحمل.. عليكِ تجنب 10 أطعمة من بينها الحليب والأسماك

كل امرأة تهتم بسلامة جنينها تبحث عما إذا كانت هناك أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل، وهو أمرٌ لا شكّ في أنه بالغ الأهمية، ومع ذلك قد يكون من المربك التنقل بين ما يمكنكِ وما لا يمكنكِ تناوله.

في حين أن من الضروري التخلص من الأطعمة ذات المشكلات المعروفة المتعلقة بالسلامة، فمن المهم عدم المبالغة في التقيد بنظامك الغذائي، إذ أنّ زيادة الوزن الصحي تدعم نمو الجنين وتمنح طفلك أفضل بداية في الحياة.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

إذا كنتِ تحاولين الإنجاب حالياً، فحاولي قراءة هذه النصائح التي جمعناها لك من بعض المواقع الطبيّة الشهيرة، لإلقاء نظرة على الأطعمة التي يتعين تجنبها في أثناء الحمل.

1- الكحول
يتصدر الكحول قائمة الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها في أثناء الحمل ، إذ يزيد شرب الكحول في أثناء الحمل من خطر الإصابة بمتلازمة الجنين الكحولي والإجهاض، وفقاً لما ذكره موقع أمريكي متخصص.

2- الأسماك ذات المستويات العالية من الزئبق
يمكن أن تكون المأكولات البحرية مصدراً ممتازاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولكن بعض المأكولات منها تحتوي على زئبق بكمية زائدة، لذلك تُنصح النساء الحوامل بتجنب بعض أنواع الأسماك مثل: الروكي البرتقالي، والماكريل، وسمك أبو سيف، والتونة الكبيرة.

هذا لأن هذه الأسماك تعيش في مياه ملوثة يمكن أن تحتوي على سموم مثل الزئبق.

أما الخبر السار فهو: هناك في الوقت ذاته أسماك يمكن تناولها باطمئنان، مثل السلمون والتونة الخفيفة المعلبة والبلطي وسمك القد.

3- السمك غير المطبوخ أو النيء
وبما أننا نتحدث عن الأسماك، فلا بد أن نحذر أيضاً من تناول الأسماك النيئة غير المطبوخة والتي غالباً ما يتم وضعها في السوشي، لأن الأسماك النيئة قد تصيبك بعدوى بكتيرية أو فيروسية.

وفي أثناء الحمل، تنخفض مناعتك، وتصبحين أكثر عرضة للتسمم الغذائي، بما في ذلك داء الليستريات، الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، لذا إذا كنتِ من محبي السوشي، فإن الأمر يستحق التمسك بالسمك المطبوخ جيداً في أثناء فترة حملك.

4- بعض أنواع الجبن
هناك بعض أنواع الجبن محظورة على المرأة الحامل، لاسيما تلك التي تحتوي على العفن أو المصنوعة من حليب الماعز، والتي يمكن أن تحتوي على الليستيريا، وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تؤذي الجنين، وذلك وفقاً لما ذكره موقع مايو كلينك الأمريكي.

وعلى الرغم من ندرة الإصابة بالليستيريا، فمن المهم اتخاذ احتياطات خاصة في أثناء الحمل، لأنه حتى الشكل الخفيف من المرض لدى المرأة الحامل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو مرض خطير عند المولود الجديد، في حين يمكنك تناول الأجبان الصلبة مثل الجبن الشيدر والبارميزان.

5- الحليب غير المبستر
على الرغم من أن الحليب من المصادر الرائعة للكالسيوم، فإنك ستحتاجين الانتباه إلى الأنواع التي تختارينها في أثناء الحمل، فالحليب غير المبستر أو حليب الماعز قد يصيبك بالبكتيريا.

اشربي فقط الحليب المبستر أو الحليب المعالج بالحرارة الفائقة (ويسمى أيضاً الحليب طويل الأمد).

في حالة توافر الحليب الخام فقط (غير المبستر)، قومي بغليه أولاً، كما عليك الابتعاد عن الآيس كريم، لأنه أكثر عرضة لتلوث الليستيريا.

6- الكافيين ومشروبات الطاقة
يمكن أن تزيد المستويات العالية من الكافيين من خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة وولادة صعبة.

يوجد الكافيين بشكل طبيعي في كثير من الأطعمة، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة، ويضاف إلى بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

تحتوي بعض علاجات البرد والإنفلونزا أيضاً على مادة الكافيين، لذلك عليك التحدث إلى ممرضة التوليد أو الطبيب أو الصيدلي قبل تناول هذه العلاجات.
أما ما عليك معرفته فهو أنك لستِ بحاجة إلى التوقف عن تناول الكافيين تماماً، لكن لا تتناولي أكثر من 200 مغم في اليوم.

كما لا ينصح بمشروبات الطاقة في أثناء الحمل، لأنها قد تحتوي على مستويات عالية من الكافيين ومكونات أخرى غير موصى بها للنساء الحوامل.

7- اللحوم الباردة والنيئة
ونقصد باللحوم الباردة اللحوم المقددة والمرتديلا والبيبيروني والمدخنة، والتي يُنصح النساء الحوامل بالابتعاد عنها، لأن هناك خطراً ضئيلاً من أن تحتوي هذه الأطعمة على الليستريا، أو طفيلي التوكسوبلازما الذي يسبب داء المقوسات.

كما عليك طهي جميع اللحوم والدواجن جيداً حتى يصبح البخار ساخناً ولا يوجد أثر للون الوردي أو الدم.

إضافة إلى ذلك عليك غسل جميع الأسطح والأواني جيداً بعد تحضير اللحوم النيئة، ومن المهم أيضاً أن تتذكري غسل وتجفيف يديك بعد لمس اللحوم النيئة أو التعامل معها، سيساعد ذلك على تجنب انتشار الحشرات الضارة مثل السالمونيلا والبكتيريا العطيفة والإشريكية القولونية التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

8- البيض النيء أو غير المطبوخ
إذا كنتِ تحبين البيض في الصباح، فستحتاجين إلى التأكد من طهيه جيداً، وذلك لأن البيض النيء أو غير المطبوخ جيداً قد يحتوي على بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا، التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات.

احذري من الأطعمة التي قد تحتوي على بيض غير مطبوخ جيداً، واحذري من البيض المسلوق أو قليل الخفق، والآيس كريم المصنوع يدوياً.

9- المكملات التي تحتوي على فيتامين A
لا تتناولي جرعات عالية من مكملات الفيتامينات أو مكملات زيت كبد السمك أو أي مكملات تحتوي على فيتامين A.

كما عليك ألا تأكلي منتجات الكبد مثل فطائر الكبد أو سجق الكبد، لأنها قد تحتوي على كثير من فيتامين A، إذ يمكن أن تتسبب الجرعة الزائدة في إصابة الجنين في الرحم بأضرار في العين، لا سيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وفقاً لما ذكره موقع أمريكي.

10- تجنبي تناول الفاكهة والخضراوات غير المغسولة
للتخلص من أية بكتيريا ضارة، اغسلي كل الفاكهة والخضراوات النيئة جيداً. وتجنبي تناول البراعم النيئة مهما كان نوعها-وضمنها الفجل واللوبيا الذهبية- فقد تحتوي أيضاً على بكتيريا مسببة للأمراض، كما عليك الابتعاد عن البطيخ، بسبب خطر الإصابة بالليستيريا.

المصدر: موقع عربي بوست

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi