يونيو 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المفوضية: رئاسة إقليم كوردستان ستصدر قريباً مرسوم تحديد موعد الانتخابات

المفوضية: رئاسة إقليم كوردستان ستصدر قريباً مرسوم تحديد موعد الانتخابات

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها بانتظار مرسوم رئيس إقليم كوردستان بتحديد موعد انتخابات برلمان كوردستان “الذي سيصدر قريباً”، منوّهة إلى أنها قطعت “شوطاً كبيراً” في استعداداتها.

رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية، عماد جميل، أشار إلى أن أي مرسوم من رئاسة إقليم كوردستان بشأن موعد الانتخابات “سواء بالموافقة على المقترح الذي تقدمت به المفوضية لإجرائها في الخامس من أيلول أو بتحديد موعد آخر” لم يصدر بعد.

وقال لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم السبت (8 حزيران 2024)، إن المفوضية “تنتظر هذا المرسوم وسيصدر قريباً لأن هذا ما تم الاتفاق عليه بين المفوضية والحكومة”، مبيّناً أنها مستمرة في الوقت نفسه بـ “جدول عملياتها الذي ينتهي في الخامس من أيلول إن تمت المصادقة على هذا التاريخ”.

بدء تسجيل القوائم والمرشحين

وتابع أن “المفوضية قطعت شوطاً كبيراً في استعداداتها لانتخابات برلمان إقليم كوردستان، واليوم هو الأول لتسجيل قوائم التحالفات والأحزاب التي ترغب بالمشاركة في الانتخابات وكذلك المرشحين المنفردين والذي ينتهي يوم الخميس القادم”.

سجّلت المفوضية سابقاً تحالفين و10 أحزاب وما يقارب 58 مرشحاً، أضاف عماد جميل الذي أشار إلى أن هناك تغييرات في القوائم التي تم تقديمها “لأن هناك مقاعد للمكونات، وربما سينسحب مرشحون من القوائم ليرشحوا منفردين على مقاعد الكوتا”.

ونفى وجود أي عراقيل بالنسبة لعمل المفوضية التي “تتأقلم مع كل المتغيرات التي تحصل أثناء عملها، وهذا ما حصل مع قرار الهيئة القضائية بتخصيص مقاعد للمكونات”.

كما أشار إلى استعدادات المفوضية بشأن موظفي الاقتراع الذين يبلغ تعدادهم ما بين 35-40 ألف موظف وتدريب كوادرها في مكاتب المحافظات ومراكز التسجيل أيضاً.

رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية أشار إلى أن “عدم ظهور البصمة لم يكن مشكلة في الانتخابات السابقة ولا يقتصر على محافظات إقليم كوردستان”.

المفوضية “لديها علم بشأن صعوبة الحصول على بصمات كبار السن والأمراض المزمنة والصناعيين، لذلك سمحت بنسبة تخطي تبلغ 5%” تابع رئيس فريقها الإعلامي.

التخصيصات كافية

وذكر أن المفوضية زودت مكاتبها في إقليم كوردستان بالأجهزة وهيأت المخازن و”التخصيصات كافية لتغطية عملية الاقتراع”.

بشأن توزيع مقاعد الكوتا الخمسة، أشار إلى مقعدين في أربيل أحدهما للتركمان والآخر للمسيحيين، ومقعدين في السليمانية أحدهما للتركمان والآخر للمسيحيين، ومقعد للأرمن في دهوك”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi